إنجاز وبرمجة مشاريع مائية بقيمة 121 مليون درهم بصفرو و إيموزار و عين الشكاك …

الحقيقة 245 سبتمبر 2017
إنجاز وبرمجة مشاريع مائية بقيمة 121 مليون درهم بصفرو و إيموزار و عين الشكاك …

تم إنجاز وبرمجة مجموعة من المشاريع لتعزيز شبكة الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بإقليم صفرو ما بين 2016 و2019 ، باستثمارات إجمالية تقدر بـ 121 مليون درهم.

وتشمل هذه المشاريع، التي يمولها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مراكز رباط الخير والمنزل وإيموزار كندر وأغبالو أقورار، بالإضافة إلى جماعات لبهاليل والعدرج واغزاران وكندر سيدي خيار وعين الشكاك وأهل سيدي لحسن.

وبالنسبة للمشاريع التي توجد في طور الإنجاز بمركز رباط الخير، فتشمل وضع قنوات التطهير السائل وبناء محطة للضخ ومحطة للتطهير بغلاف مالي يقدر بـ80 مليون درهم، وتقوية الإنتاج انطلاقا من ثقب أولاد مكودو بـ18 مليون درهم، وتجديد الإيصالات الفردية بتكلفة تصل إلى 300 ألف درهم.

وبمركز المنزل، تم إطلاق دراسة للتطهير السائل خصص لها غلاف مالي يبلغ 800 ألف درهم، بالإضافة إلى طلبات عروض لمشروع تجديد القنوات رصدت له 2,2 مليون درهم.

وبالنسبة للمشاريع المبرمجة أو التي توجد في طور الإنجاز بمركز ايموزار كندر، فتشمل تجديد القنوات والإيصالات الفردية باعتمادات مالية تقدر بـ1,6 مليون درهم.

كما برمج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بمركز أغبالو أقورار تجهيز ثقب مائي (مليون درهم)، وتجديد القنوات (1,2 مليون درهم)، وإطلاق دراسة تشخيصية لمنظومة الماء الشروب ( 200 ألف درهم ).

يشار إلى أن إقليم صفرو الذي يوجد بوسط حوض سبو يشهد تساقطات مطرية تتراوح
ما بين 300 و400 ملم سنويا، ويزخر بمجاري مائية مهمة، منها واد سبو وسد علال الفاسي ومنابع مائية عديدة منها سبو وتمدرين وعين الركراك ولواثة.

 

الاخبار العاجلة