الملتقى الوطني أيام فاس للتواصل السينمائي

الحقيقة 2419 ديسمبر 2017
الملتقى الوطني أيام فاس للتواصل السينمائي

تحتفي مدينة فاس يومي 20 و21 دجنبر 2017، بالسيناريست المغربي “محمد منصف القادري” في الدورة السادسة من الملتقى الوطني السادس “أيام فاس للتواصل السينمائي” تحت شعار “لنتواصل سينمائيا”، وذلك اعترافا بالمسيرة الفنية المتميزة للفنان الذي أسهم في كتابة قصص وسيناريوهات أفلام عديدة منها من صور بمدينة 12 قرنا وأخرى بمدن ومناطق مختلفة، وكان من بين إسهاماته كتابه سيناريو فيلم “نوبة العشاق” لمخرجه محمد عهد بنسودة الذي يجري تصويره حاليا بالمدينة العتيقة لفاس.
وتسعى جمعية المواهب الشابة للسينما والمسرح التي تأسست منذ أكتوبر 2010، والتي تنظم هذه التظاهرة منذ سنة 2011، إلى نشر ثقافة سينمائية ومسرحية بين صفوف الشباب عبر تنظيم مجموعة من التظاهرات الفنية(عروض أفلام، مسرحيات، ورشات تكوينية…)، وذلك إيمانا بأهمية الفنون في تغيير حياة الإنسان نحو الأفضل وخاصة جيل الشباب الذي يحمل مشعل الأمل في صناعة التغيير الذي تنشده مختلف الأجيال، كما راهنت على استمرارية التظاهرة وعلى فسح المجال للشباب لإبراز طاقاتهم وإبداعاتهم الفنية ومواكبتهم في إخراج أعمال فنية ومسرحية.
ويتضمن البرنامج العام للدورة السادسة للملتقى الوطني “أيام فاس للتواصل السينمائي”، الذي تنظمه جمعية المواهب الشابة للسينما والمسرح بدعم من الجماعة الحضرية للمدينة بالإضافة إلى تكريم السيناريست “منصف القاجري”، عروضا لأفلام داخل وخارج المسابقة الرسمية، بالإضافة إلى ورشة تكوينية من تأطير المخرج ابراهيم الحسني الإدريسي في موضوع “مدخل للإخراج السينمائي”، وندوة حول موضوع “السيناريست والمخرج، أية علاقة ؟” ستدريها كل من الشاعرة أمينة الصيباري، نائب رئيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب ومديرة مهرجان تاصميت للسينما والنقد ببني ملال، ويشارك في تنشيطها السيناريست منصف القادري والمخرج عبد السلام الكلاعي.
وسيعرض بعد افتتاح الملتقى الوطني يوم الأربعاء 20 دجنبر، الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة والتي ستتبارى على الجائزة الكبرى وجائزة الإخراج وجائزة السيناريو، وهي جوائز رمزيةويتعلق الأمر ب: فيلم ” آخر صورة” ل فيصل الحليمي”، وفيلم “هذا ليس أبيض.. هذا ليس أسود..هذا شيء آخر.. “، لمنير علوان، وفيلم “فحم ودم” لرشيد العماري، فيلم و”أحلام” ل لخضر الحمداوي، وفيلم “افتحوا النوافذ” ل نبيل جوهر، وفيلم “ذكريات ذاكرة” ل أميمة هيدا وإكرام ماهر، وفيلم “برقية مفهومة” ل ياسين سميح، وفيلم “الرسالة” ل محمد الشباني، وفيلم “الهائم” ل نور الدين بن كيران، وفيلم”مخاض” لرشيد السعايدي.
ويترأس لجنة تحكيم المخرج السينمائي والتلفزيوني عبد السلام الكلاعي يوجد في عضويتها الممثل عبد الحق بلمجاهد والسينمائية أمينة الصيباري والسيناريست والناقد المتعدد الإهتمامات عزيز الحاكم. وسيعرض خارج المسابقة مساء الخميس 21 دجنبر الجاري الفيلم الروائي القصير “يما” للمبدع هشام ركراكي، الذي صور بفاس وحصد العديد من الجوائز بالمهرجانات الوطنية، كما سيعرض بعد توزيع الجوائز الفيلم الروائي الطويل “ملاك” لمخرجه عبد السلام الكلاعي وسيناريو المبدع محمد منصف القادري.

الاخبار العاجلة