النْكِيـر.. من طالب اقتصاد إلى طبّاخ لأطباق المَلك

الحقيقة 24
الرئيسيةملفات ساختة
الحقيقة 2412 June 2018آخر تحديث : Tuesday 12 June 2018 - 2:16 AM
النْكِيـر.. من طالب اقتصاد إلى طبّاخ لأطباق المَلك

نسلط الضوء على طباخ الملك الراحل الحسن الثاني، ويتعلق الأمر بالحاج مصطفى النكير الذي ترعرع وسط محيط شعبي مراكشي قادما من منطقة تافيلالت، قبل انتقاله إلى القصر لخدمة الملك الراحل الحسن الثاني.. وكان النكير يتابع دراسته في شعبة الاقتصاد لكنه ظل مرتبطا بمهنة والده ألا وهي الطبخ..

طباخ الملك يقول إن الراحل الحسن الثاني كان خبيرا في أصول الطبخ العالمي والمغربي، مؤكدا على أن الملك كان حريصا على اختيار الأكلات ويعطينا كمية التوابل التي سنتعتمدها في أطباقنا، وكل الأوامر التي تتعلق ببروتوكول تقديم الوجبات وغيرها.. مضيفا أن الملك الراحل كان مفتونا بأكل لسان الخروف وأذنين، وعاشقا للأكلات المغربية الأصيلة، نظير طاجين لحم الغنم بالخضر والبرقوق ويحب أكلة الكرعين والرأس المبخر.

ذات المتحدث أفاد أن الملك الحسن الثاني كان يسهر بنفسه على إعداد لوائح الطعام المخصصة لضيوفه.. وكل مرة لا يعجبه شيء كان يومئ بحاجبيه وقد كانت القشعريرة تدب في دوما يقول النكير. وفي ذات السياق أشار النكير إلى أن الملك الحسن الثاني كان يحمل معه مطبخا كاملا على متن الطائرة أو الباخرة أثناء سفره لاسيما وأنه كان يفتخر بالمطبخ المغربي، ويدعو ضيوفه حتى وهو خارج المغرب، وبأمر بإعداد وجبات مغربية أصيلة لهم.

رابط مختصر