ما أحوج جهة فاس مكناس لمثل هذه المنتديات الفلاحية : الغرفة الفلاحية تنظم المنتدى الجهوي الفلاحي في دورته الثانية

الحقيقة 2417 أكتوبر 2018
ما أحوج جهة فاس مكناس لمثل هذه المنتديات الفلاحية : الغرفة الفلاحية تنظم المنتدى الجهوي الفلاحي في دورته الثانية

تنظم الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس الدورة الثانية للمنتدى الجهوي للفلاحة المستدامة بمدينة فاس يومي 22 و 23 أكتوبر 2018، تحت شعار ” الفلاحة المستدامة : نموذج لإنتاج يحافظ على نظامنا البيئي”.
بعد النجاح الذي عرفته النسخة الأولى، تجمع الغرفة الفلاحية من جديد شركاءها و تعبئ الجهات الفاعلة (مؤسسات، باحثين، منظمات مهنية، فلاحين، مجتمع مدني) من أجل استكشاف ورسم آفاق الفلاحة المستدامة في المغرب بشكل عام وفي جهة فاس مكناس على وجه الخصوص.
لقد اختارت الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس أن تكون الدورة الثانية للمنتدى فرصة للتعريف بكل ما يتم إنجازه على مستوى الجهة لصالح الفلاحة المستدامة، وفرصة لإثراء النقاش بين جميع الجهات الفاعلة من خلال ورشات عمل الغرض منها هو تبادل الخبرات وتقديم توصيات لمستقبل هذا النوع من الفلاحة. هذه الأفكار والتوصيات ستتبلور بفضل مداخلات العديد من الشركاء المغاربة والأجانب (إسبانيا وفرنسا) الذين سيناقشون مختلف جوانب هذه الفلاحة المستدامة : الفلاحة المستدامة والإنتاج المستدام، سلسلة الفلاحة البيولوجية بكل من المغرب، الأندلس وفرنسا، الإيكولوجيا الزراعية وتأثيرها على العالم القروي، الزراعة المحافظة على الموارد، قنوات التسويق القصيرة بين المنتجين والمستهلكين، تأثير التغيرات المناخية على النظم المائية المتوسطية، المشاريع الجديدة لخدمة الإيكولوجيا الزراعية بالمغرب، و مختلف أنواع الدعم المقدم للفلاحة المستدامة و كيفية تقاسمه وتحسينه.
بفضل تبادل خبرات هؤلاء الفاعلين، فإن الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس وشركاءها يراهنون على إبراز المحاور ذات الأولوية لتطوير الفلاحة المستدامة بالجهة.
هذا المنتدى، يؤكد الموعد السنوي الذي تنظمه الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس لأجل تحسين المعارف وتقوية القدرات على إنتاج وتسويق منتجات الفلاحة المستدامة وتحقيق أفضل تواصل بين المنتجين والمستهلكين.

الاخبار العاجلة