إسبانيا تختار التهدئة مع المغرب في ملف سبتة و مليلية

الحقيقة 2424 ديسمبر 2020
إسبانيا تختار التهدئة مع المغرب في ملف سبتة و مليلية

كشف وزير الداخلية في الحكومة الاسبانية؛ فيرناندو جراند مارلاسكا، أن الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية بين المملكتين المغربية والاسبانية؛ “لم تتغير على الإطلاق” بعد مطالبة رئيس الحكومة المغربية بسبتة ومليلية.



وأوضح جراند مارلاسكا، في مقابلة مع موقع “كادينا سير”، أنه “لا يوجد أي نوع من المشاكل المثارة”، بخصوص العلاقات الدبلوماسية المغربية الاسبانية، بعد وساطة وزارة الخارجية الإسبانية، التي استدعت سفيرة المغرب من أجل التشاور وتقديم التوضيحات على خلفيات تصريحات رئيس الحكومة المغربية.

وثمن وزير الداخلية الاسباني، علاقة بلاده مع المغرب في قضايا؛ من قبيل سياسة الهجرة، مشيرا إلى أنه “سيأتي اليوم الذي يعاد فيه فتح قضية سبتة ومليلية، على غرار الأراضي المغربية والصحراء”، وفق المصدر المذكور.

وكانت وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون؛ أرانشا غونزاليس لايا، قد أكد يوم أمس، أن سفيرة المغرب في إسبانيا؛ كريمة بنيعيش، أبلغتها في الاجتماع الذي استدعت إليه، أنه لا يوجد تغيير في موقف المغرب فيما يتعلق سبتة ومليلية، وأنه لا يعترف بالوجود الاسباني بهما، ويعتبرهما ثغرين مغربيين.

يأتي ذلك، بعد أن أكد رئيس الحكومة؛ سعد الدين العثماني، خلال مقابلة تيلفزيونية، أن المغرب سيفتح ملف استرجاع مدينتين سبتة ومليلية، بعد الانتهاء من قضية الصحراء، لأن الموضوعين يوجدان في نفس المقام بالنسبة للمملكة المغربية. وهو الامر الذي أثار غضب الصحافة والاحزاب الاسبانية، مما دفع الحكومة إلى استدعاء سفيرة المغرب

الاخبار العاجلة