قرار عاملي بفاس يقضي برفع تعريفة أقل جولة طاكسي صغير الى 6 دراهم

لمياء الشاهدي20 أكتوبر 2021
قرار عاملي بفاس يقضي برفع تعريفة أقل جولة طاكسي صغير الى 6 دراهم

سفيان.ص

بعد مطالبة سائقي سيارات الأجرة الصغيرة السيد والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس، مرارا و تكرارا الموافقة على الرفع من التسعيرة و تعريفة أقل جولة، صادق السيد الوالي سعيد زنيبر مؤخرا بتاريخ 15 أكتوبر الجاري بالموافقة على تحديد تعريفة أقل جولة في 6 دراهم، في حين ستبقى المكونات الأخرى للتسعيرة بدون تغيير.


و جاء هذا القرار بناء على محضر اللجنة الإقليمية الاستشارية المكلفة بتحديد المنتوجات و الخدمات ذات الطابع المحلي بتاريخ 28 يونيو 2021 ؛ حيث طالب السائقون عبر وساطة النقابات و الجمعيات المهنية، في أكثر من مناسبة بالرفع من التسعيرة و تحسين ظروف الإشتغال، إلا أن تلك المطالب لم تلقى استجابة آنذاك.


هذا و استحسن مهنيو سيارات الأجرة من الصنف الثاني هذا القرار، آملين في المستقبل إعادة النظر في التعريفة بشكل كلي.


بالمقابل استنكر المواطنون الفاسيون هذا القرار الأحادي، الذي لم يراعي بحسب تعبيرهم القدرة الشرائية للفئات الهشة، لا سيما و أنها لا زالت متأثرة بجائحة كورونا.


هذا و طالب المواطنون خاصة من يستعملون سيارة الأجرة لمسافة قصيرة بشكل يومي، بالتراجع عن هذا القرار مراعاة لظروفهم المادية.
يشار كذلك إلى أن فئات عريضة من ساكنة مدينة فاس تستقل يوميا سيارة الأجرة بشكل تشاركي أو ما يسمى “racolage”. حتى تتمكن من التنقل بتكلفة منخفضة.

الاخبار العاجلة