المحاميين رافضين فرض جواز التلقيح و كيهددو الوزارة بالاحتجاج

الحقيقة 24
2021-12-18T19:33:48+00:00
أخبار مغربية
الحقيقة 2418 ديسمبر 2021آخر تحديث : السبت 18 ديسمبر 2021 - 7:33 مساءً
المحاميين رافضين فرض جواز التلقيح و كيهددو الوزارة بالاحتجاج

ليلى.ف

استنكرت نقابة المحامين في المغرب الدورية المشتركة الصادرة عن وزير العدل، والرئيس المنتدب لدى المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئيس النيابة العامة، الرامية إلى منع دخول القضاة والمحامين والموظفين والمواطنين غير المتوفرين على جواز التلقيح للمحاكم ابتداء من 20 دجنبر الجاري.

و أكدت النقابة في بيان لها أن المحاميات والمحامين غير معنيين بالمرة بمضامين الدورية المشتركة المذكورة، وذلك “لعدم صدورها عن المؤسسات المهنية القانونية المنتخبة من طرفهم، ورفضا منهم لأي وصاية من أي جهة كانت”.

و يجلت النقابة في بيانها أنها ترفض مضامين الدورية المشتركة شكلا وموضوعا، داعية المحاميات والمحامين إلى تمسكهم باستقلالهم عن كافة السلط، معتبرة أن القرار له أضرار بليغة بمصالح المواطنين ويمس بحقوقهم وحرياتهم المكفولة دستوريا، فضلا عن آثاره الخطيرة على الاقتصاد والسير العادي للمرافق والإدارات العمومية.

و عبرت نقابة المحامين عن استعدادها لـ”خوض خطوات نضالية، وأشكال احتجاجية تصعيدية، في حالة إصرار أية جهة على المساس باستقلال المحاميات والمحامين المغاربة”.

و خلص المحامون على أنه “لا يجوز أن توجه لهم أوامر أو توجيهات، أو تفرض عليهم قيود تحد أو تنقص أو تعرقل أداءهم لمهامهم باستقلال، أو تحول دون قيامهم بواجب الدفاع المقدس لفائدة موكليهم، وتأمين الولوج المستنير للعدالة، وكفالة حقوق الدفاع أمام المحاكم للمتقاضين كما هو منصوص عليه في الفصل 120 من الدستور”.

رابط مختصر