الحكومة تعلن دعم القمح اللين بقرابة 300 مليار سنتيم خلال الأشهر الأربعة الماضية

لمياء الشاهدي
2022-04-28T16:08:52+00:00
أخبار مغربية
لمياء الشاهدي28 أبريل 2022آخر تحديث : الخميس 28 أبريل 2022 - 4:08 مساءً
الحكومة تعلن دعم القمح اللين بقرابة 300 مليار سنتيم خلال الأشهر الأربعة الماضية

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة،المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن دعم الحكومة للقمح اللين خلال الأشهر الأربعة الماضية، اقترب من 300 مليار سنتيم

وأضاف بايتاس، خلال الندوة الصحفية للناطق الرسمي باسم الحكومة التي جاءت عقب المجلس الحكومي، إن القمح اللين الذي يستخرج منه  الدقيق الذي تستهلكه الأسر المغربية، تضاعفت أسعاره على المستوى الدولي.

وتابع بأن الحكومة تدعم هذه المادة منذ يناير الماضي إلى حدود اليوم، “ودعمها اقترب من 3 ملايير درهم خلال 4 أشهر، لأن القمح على المستوى الدولي أصبحت أسعاره مرتفعة، والاتفاق المعروف بين الحكومة وأصحاب المخابز والمطاحن يقضي بأن يكون سعر القنطار عند صاحب المطحنة في حدود 270 درهما، واليوم نتحدث عن 400 و500 درهم للقناطر”.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة إلى أن الارتفاع المسجل في أسعار القمح اللين رفع من فاتورة دعم الحكومة لهذه المادة، بحيث “كانت تتحمل في الشهور الأولى من 2022 83 درهما للقنطار، واليوم تجاوز هذا الرقم 100 درهم للقنطار الواحد”.

وكان بايتاس قد قال، في فبراير الماضي، إن الحرب بأوكرانيا رغم تأثيرها على الأسعار، لن تؤثر على تموين السوق المغربية بعدد من المواد، خصوصا القمح اللين.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، حينها، أن الجهود التي بذلتها الحكومة مكنت من توفير مخزون كاف من القمح اللين، حيث تم استيراد كميات مهمة بين يناير وفبراير، موضوحا أن تموين السوق بهذه المادة لن يتأثر

رابط مختصر