بسبب النصب على المعتمرين ، عقوبات قاسية تطال عددا من وكالات الأسفار

الحقيقة 24
2022-05-07T21:01:48+00:00
أخبار مغربية
الحقيقة 247 مايو 2022آخر تحديث : السبت 7 مايو 2022 - 9:01 مساءً
بسبب النصب على المعتمرين ، عقوبات قاسية تطال عددا من وكالات الأسفار

سفيان.ص

طالت عقوبات قاسية عددا من وكالات الأسفار بسبب جملة من المخالفات، بما فيها تلك المتعلقة بعمرة رمضان 2022، والتي تعرض على إثرها عدد من المعتمرين للاحتيال، بعدما أدوا جميع مستحقات العمرة دون أن يتمكنوا من الاستفادة منها.

في هذا السياق، كشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية في بلاغ صحفي أن العقوبات التي أصدرتها في حق وكالات الأسفار السياحية، توزعت بين سحب الرخصة والتوقيف المؤقت وتوجيه إنذارات.

وأكدت الوزارة أنها عالجت مجموعة من الشكايات المقدمة ضد عدد من وكالات الأسفار، من طرف أعضاء اللجنة التقنية الاستشارية لوكالات الأسفار التي عقدت اجتماعات بتاريخ 08 مارس و22 أبريل و05 مايو2022.

وتبعا لذلك، قررت اللجنة المذكورة السحب النهائي لرخصة وكيل أسفار لوكالتين وهما: “الأصيل” «Al Assil» الكائنة بالدار البيضاء، وهي التي كانت معنية بالأحداث الأخيرة التي عرفتها بعض المطارات أثناء مغادرة عدد من المعتمرين لأداء مناسك عمرة رمضان 2022، وكذا وكالة “كليك هوليداي «Clic- Holidays» الكائنة بتطوان.

وفي ذات السياق، تقرر السحب المؤقت لمدة 03 أشهر لرخصة وكيل أسفار لوكالتين هما “أسفار العمارية كم ” «Asfar Al Omariacom» الكائنة بالصخيرات، و”كود فلاي” «Good Fly» الكائنة بسلا.

وبالإضافة إلى ذلك، تقرر توجيه إنذار لسبع وكالات أسفار مع منح أجل شهر واحد من أجل تسوية النزاع لوكالتين اثنتين، ومنح أجل 15 يوما من أجل تسوية النزاع لوكالة واحدة، وتحت طائلة السحب النهائي في حالة تكرار المخالفة بالنسبة لأربع وكالات، حيث لم تعد هذه الوكالات مؤهلة لتقديم طلب الحصول على العلامة التي تخول لها تنظيم عملية الحج خلال 03 سنوات المقبلة.

وشددت الوزارة في بلاغها على أن زبناء وكالات الأسفار مطالبون بالاطلاع على العقود الموقعة مع وكالات الأسفار، والتي توضح الخدمات المقدمة والأسعار المطبقة وكذا طرق تحقيقها وشروط فسخها، لتجنب أي مشاكل مستقبلية قد يقعون ضحيتها .

رابط مختصر