مع بداية الصيف لسعة عقرب صفاتها لطفل فعمرو 10 سنين

لمياء الشاهدي
2022-05-18T11:08:42+00:00
سكوب و حوادث
لمياء الشاهدي18 مايو 2022آخر تحديث : الأربعاء 18 مايو 2022 - 11:08 صباحًا
مع بداية الصيف لسعة عقرب صفاتها لطفل فعمرو 10 سنين

على مشارف فصل الصيف، العقارب تحصد أولى ضحاياها. فقد توفي الطفل “ن.ل”، يوم الاثنين 16 ماي الجاري، بالمستشفى الإقليمي بالجديدة متأثرا بلسعة عقرب تعرّض إليها بمنزل أسرته بالجماعة القروية “سيدي غانم” بإقليم الرحامنة.

واستنادا إلى مصدر مطلع فقد استيقظ الطفل، البالغ من العمر 10 سنوات، معتزما الذهاب إلى مدرسته بدوار “أولاد سيدي غانم”، صباح أمس، ولكنه ما إن انتعل حذاءه حتى لدغته عقرب كانت متوارية به في إحدى قدميه.

وحسب المصادر نفسها فقد انطلقت رحلة العلاج في الاتجاه الخطأ، إذ لجأت عائلته، في البداية، لخدمات شخص مختص في العلاج التقليدي ضد لسعات العقارب (التشراط)، قبل أن يتم نقله إلى مركز جماعة “العونات” بمنطقة دكالة المجاورة، حيث تم عرضه على طبيب خاص حقنه بمصل.

لم تنته رحلة العلاج، فقد كانت الحالة الصحية تزداد سوءا. لتقرّر أسرته نقله إلى مستشفى مدينة سيدي بنّور، ومن هناك باتجاه مستشفى “محمد الخامس” بالجديدة، الذي لفظ به أنفاسه الأخيرة بعدما باءت كل محاولات إنقاذه بالفشل، ليتم إرجاعه جثة هامدة إلى مسقط رأسه، ويجري دفنه بمقبرة الدوار،حوالي الثامنة ليلا.

يُذكر بأن جهة مراكش – آسفي تتصدر قائمة الجهات الأكثر تضررا من لسعات العقارب، إذ إن من أصل 30 ألف حالة المسجلة وطنيا، يتم رصد 8000 حالة سنويا على صعيد الجهة المذكورة، وتأتي أقاليم: الرحامنة، السراغنة، شيشاوة، والصويرة على رأس المناطق التي يتعرّض سكانها للسعات العقارب في المغرب

رابط مختصر