وزير الصحة يكشف كيف سيتصدى المغرب لـ”جدري القرود”

لمياء الشاهدي
2022-05-21T19:11:05+00:00
أخبار مغربية
لمياء الشاهدي21 مايو 2022آخر تحديث : السبت 21 مايو 2022 - 7:11 مساءً
وزير الصحة يكشف كيف سيتصدى المغرب لـ”جدري القرود”

قال وزير الصحة  خالد آيت طالب، إن”مصلحة الوباء والرصد والتصدي للحالات الوبائية بوزارة الصحة، لم ترصد أية حالة بالمملكة المغربية، علما أننا على استعداد لمواجهة هذا الأمر”.

وأوضح الطالبي في تصريح صحفي، أمس الجمعة 20 ماي الجاري، على هامش اعطائه انطلاقة خدمات المركز الصحي القروي من المستوى الثاني آيت أوقبلي بإقليم أزيلال (أوضح) أن “المرض الجديد الذي انتشر على المستوى الأوروبي، والذي تحذر منه المنظمة العالمية للصحة، ليست هناك درجة تحذير صعبة جدا بخصوصه حاليا”، مشيرا إلى أن “المرض ليس حديثا وأنه موجود منذ عام 1970”.

وأضاف، أن “المرض الذي يسمى جدري القردة ليس سريع الانتقال”، مبرزا أن “المغرب على أهبة الاستعداد في مصلحة الرصد والتصدي، لكي تكون هناك تشخيصات عند بوابات المغرب، بعدما سجلت حالات بدول أوربية قريبة”.

وكان أيت الطالب قد أعطى رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة، عامل اقليم بني ملال، وعامل إقليم ازيلال، ورئيس جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، وبحضور عدد من الأطر والكفاءات من أبناء المنطقة، يومه الجمعة 20 ماي 2022، انطلاقة خدمات المركز الصحي القروي من المستوى الثاني آيت أوقبلي بإقليم أزيلال، الذي تم تعزيزه بخدمات الاستشارة الطبية عن بعد في مجال الطب العام والمتخصص.
وقال خالد ٱيت الطالب في تصريح للصحافة، إن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قامت بشراكة مع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، لتزويد هذا المركز الصحي القروي الذي تم إعادة بنائه على مساحة إجمالية تقدر ب 300 متر مربع، بمعدات حديثة تمكن ساكنة المنطقة من الاستفادة من خدمات الاستشارة الطبية عن بعد في مجال الطب العام والمتخصص.

رابط مختصر