بعد منع ذبح الأبقار الحلوب.. مهنيون بفاس يتوقعون زيادة صاروخية في أسعار اللحوم الحمراء

الحقيقة 24
2022-11-20T10:25:58+00:00
الرئيسيةجهة فاس مكناس
الحقيقة 2420 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأحد 20 نوفمبر 2022 - 10:25 صباحًا
بعد منع ذبح الأبقار الحلوب.. مهنيون بفاس يتوقعون زيادة صاروخية في أسعار اللحوم الحمراء

توقع عدد من المهنيين بفاس أن تعرف أسعار اللحوم الحمراء زيادة وصفوها ب”الصاروخية”، وذلك بعد قرار الحكومة منع ذبح الأبقار الحلوب.

في هذا السياق، رجح بعض الجزارين أن يتجاوز سعر اللحوم الحمراء 100 درهم للكيلوغرام الواحد، مشيرين إلى أن منع ذبح صغار إناث الأبقار من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع سعر نظيرتها من لحوم العجول بسبب كثرة الطلب.

هذا، وقد انتقد عدد من الجزارين الدراسة التي أسست عليها وزارة الفلاحة قرارها منع ذبح إناث الأبقار للحفاظ على مستوى إنتاج الحليب بالمملكة، معتبرين أنها “ليست دقيقة”.

ووصف ذات الجزارين قرار وزارة الفلاحة ب”المجحف”، خاصة في حق الكسابة الذين دأبوا على شراء الأبقار الصغيرة وتعليفها وتوجيهها للبيع بالأسواق، معتبرين أن الوزارة لم تأخذ بعين الاعتبار هذه الفئة من المهنيين.

وسجل هؤلاء أن القرار الحكومي سالف الذكر “مبهم وفيه نوع من التخبط”، لأنه لم يحدد سلالات الأبقار الممنوع ذبحها، كما أعربوا عن مخاوفهم من أن يزيد من تعميق أزمة القدرة الشرائية لدى المواطنين.

واعتبر المهنيون أن قرار وزارة الفلاحة ستكون له تداعيات كبيرة على أسعار اللحوم، خاصة أنه يأتي تزامنا مع الزيادات المتتالية في أسعار الأعلاف ومصاريف إنتاج اللحوم، مبرزين أن هذا الأمر أثر بشكل مباشر على أسعار اللحوم الحمراء التي بلغت اليوم 80 درهما للكيلوغرام الواحد.

يذكر أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات كانت قد أصدرت قرارا يقضي بمنع ذبح الأبقار الحلوب بسبب النقص المسجل في مادة الحليب بمعظم نقاط البيع التجارية بالمغرب.

وأكد وزير الفلاحة محمد صديقي، في رده على مداخلات برلمانيين في اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، الثلاثاء الماضي، أن وزارته قد اتفقت مع وزارة الداخلية، على منع ذبح الأبقار الحلوب، ودعم الأعلاف، وصرف شطر من الدعم سيذهب إلى الحليب الموجه للمواطن.

رابط مختصر