معاقبة 20 رجل سلطة وتوقيف عدد من القياد المتدربين بسبب امتحان المحاماة

الحقيقة 2417 يناير 2023
معاقبة 20 رجل سلطة وتوقيف عدد من القياد المتدربين بسبب امتحان المحاماة

علمت الحقيقة24 من مصادرها أن المصالح المركزية لوزارة الداخلية قررت معاقبة رجال سلطة ومتدربين اجتازوا الاختبار الكتابي للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، دورة دجنبر 2022.

وأكدت ذات المصادر أن مصالح وزارة لفتيت شرعت في استدعاء حوالي 20 رجل سلطة من الناجحين في الاختبار سالف الذكر، لعرضهم على المجلس التأديبي خلال الأسبوع الجاري.

وأضافت المصادر نفسها أن الإجراءات التي قد تتخذ في حق هؤلاء ستتراوح بين العزل والتأديب أو الطرد في أسوء الأحوال، فيما تم توقيف قياد متدربين يتابعون دراستهم في المعهد الملكي للإدارة الترابية.

ووفقا لما أورده مصدر مسؤول رفض الكشف عن هويته، فإنه “يحق لأطر وزارة الداخلية اجتياز مباراة المحاماة، لكن شرط أن يحصلوا على ترخيص إداري من الإدارة المركزية”، ما يرجح أن هذا الشرط انتفى بالنسبة لرجال السلطة الذين تم استدعاؤهم.

وتجدر الإشارة إلى أن نتائج الامتحان الكتابي لنيل شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، كانت قد أثارت ردود فعل غاضبة من جهات مختلفة، انتقدت هذا الامتحان وشككت في نزاهته ومصداقيته.

هذا، وقد بلغت الأمور حد احتجاج عدد من “المترشحين الراسبين” في مباراة المحاماة للسنة الجارية، بمدن متفرقة، مطالبين بإلغاء النتائج وفتح تحقيق شفاف ونزيه يضمن تساوي الفرص بين جميع المتبارين لولوج المهنة.

ولعل ما زاد الطين بلة هو تصريحات وزير العدل عبد اللطيف وهبي، التي رفض فيها فتح تحقيق حول الامتحان بدعوى “أننا لسنا أمام جريمة”، فضلا عن تلك التي أدلى بها حول نجاح ابنه في المباراة المثيرة للجدل.

الاخبار العاجلة