حضيوا راسكم… بلاكيور مسموم يغزو الأسواق المغربية

الحقيقة 243 مارس 2023
حضيوا راسكم… بلاكيور مسموم يغزو الأسواق المغربية


كشفت يومية “الصباح” في عددها ليوم الجمعة 3 مارس 2023، أن أطنانا من الحلي المقلدة المعروفة باسم “البلاكيور” التي تغزو الأسواق المغربية تحتوي على مواد سامة تشكل خطرا على صحة وسلامة مستعملي هذا النوع من المجوهرات.

وأفادت “الصباح” أنه يتم تغليف نسبة كبيرة من الحلي التي تروج بالأسواق المغربية بمواد كيماوية سامة وأخرى مجهولة، وذلك قصد استعمالها بدل الذهب بعد أن تصبح شبيهة به إلى حد كبير.

واتهمت مصادر اليومية جهات لم تكشف عنها بإغراق الأسواق الوطنية بهذا النوع من الحلي المقلدة لتحقيق مكاسب شخصية، دون مراعاة جودتها والمعايير الصارمة التي يشترطها القانون، وهو ما يشكل خطورة كبيرة على صحة المستهلكين، قد تصل حد تعرضهم للتسمم أو إصابتهم بأنواع خطيرة من أمراض الجلد.

وشددت مصادر الجريدة على أن مكونات الحلي المقلدة تضم مواد كيمائية خطيرة، أغلبها مخصصة للديكور والزينة بالمنازل والمحلات التجارية مثل “النيكل”، إضافة إلى مواد أخرى ممنوعة دوليا مثل “الكادميوم”، ومواد أخرى مجهولة المصدر.

ولفتت مصادر الجريدة إلى هذا النوع من الحلي ممنوعة من العرض والبيع بالدول الأوربية، لكن في المقابل يتم تصديرها إلى المغرب بكميات كبيرة، حيث تلقى إقبالا واسعا من طرف المواطنين نظرا لأثمنتها البخسة.

وأكدت “الصباح” أن هذه الحلي تستورد في الغالب من الصين، وذلك بكميات كبيرة وصلت في 2010 إلى 260 طنا، وهو الرقم الذي تضاعف بشكل كبير منذ ذلك التاريخ إلى اليوم.

هذا، وقد وضع القانون شروطا خاصة وصارمة لعرض وبيع “البلاكيور” بالأسواق الوطنية، منها أن يكون مغلفا بالذهب بسمك لا يقل عن 5 ميكرون، وأن يحمل طابعا خاصا أو دمغة من الجهات المختصة للتأكيد على أنه يستوفي الشروط الصحية والقانونية، إلا أن نسبة كبيرة تتجاوز 70 في المائة من الحلي المقلدة بالأسواق الوطنية لا تتوفر على هذه الدمغة، حسب مصادر “الصباح”.

ويسائل هذا الوضع الجهات الوصية التي وجب عليها التدخل من أجل تفعيل المراقبة وإلزام التجار بالتقيد بالشروط المطلوبة ومعايير الجودة خلال استيراد الحلي المقلدة من الخارج، حماية لسلامة وصحة المواطنين المغاربة الذين يقبلون على هذا النوع من المجوهرات.

الاخبار العاجلة