الدرويش ليه الله … ثمن الخضر و الفواكه عرفت ارتفاع مهول بسبب الطمع ديال الشناقة

الحقيقة 246 ديسمبر 2023
الدرويش ليه الله … ثمن الخضر و الفواكه عرفت ارتفاع مهول بسبب الطمع ديال الشناقة


عرفت العديد من أسواق المغرب إرتفاع مهولا لأسعار الخضروات و الفواكه خلال الأشهر  المنصرمة الأمر الذي يثير حفيظة التجار و المستهلكين على حد سواء.

و في هذا السياق قدمت اللجنة الإستطلاعية  التي أشرفت عليها لجنة القطاعات الإجتماعية التابعة لمجلس النواب و المكلفة بشبكة توزيع و تسويق المنتجات الفلاحية؛ تقريرا  ترصد فيه الأسباب الكامنة وراء الإرتفاع الصاروخي في أسعار الخضروات و الفواكه.

و قد أشار التقرير إلى أن هناك عدة عوامل أبرزها هو حجم الوسطاء أو ما يسمى “الجمالة” الذي يفوق المعقول في ظل غياب رقابة صارمة عليهم  و هذا ما يؤدي إلى  تجاوز ثمن البيع للقدرة الشرائية للمواطن.


و ورد من خلال نفس المصدر أن سبب هذا الخلل هو كون الفلاحين الصغار و المتوسطين عاجزين عن تنظيم أنفسهم و تسويق منتجاتهم مباشرة الأمر الذي يوفر هامش للوسطاء في ظل غياب تنسيق  محكم بين الأطراف المعنية وطنيا  وأيضا في ظل غياب حكامة شاملة لقطاع التسويق .


وحسب نفس التقرير فإن إهدار كميات كبيرة من المنتجات الطازجة على إمتداد  السوق الوطنية عموما و غياب آلية تنموية  توفر الحماية للفلاح و  ما يلزم من الآليات اللوجيستيكية  التي تحافض على جودة المنتج؛ فإن  نسبة 40% من المنتجات تتعرض للضرر و تفقد جودتها.

و أضافت نفس اللجنة في تقريرها  أن من ضمن العوامل التي تعرقل ولوج الفلاحين الصغار و المتوسطين إلى الأسواق هو غياب رقمنة مسلسل التسويق “tracabilité”
وتثمين المنتجات و هذا ما إعتبرته نفس اللجنة من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى إرتفاع أسعار الخضروات و الفواكه

الاخبار العاجلة