فاس : موجة غلاء جديدة تضرب أسعار الخضر و الطماطم تتجاوز 15 درهما للكيلوغرام

الحقيقة 2411 ديسمبر 2023
فاس : موجة غلاء جديدة تضرب أسعار الخضر و الطماطم تتجاوز 15 درهما للكيلوغرام


تشهد أسواق فاس هذه الأيام ارتفاعا كبيرا في أسعار الخضر، حيث قفزت أسعار الطماطم على سبيل المثال إلى حوالي 15 درهما للكيلوغرام الواحد، فيما تجاوزت أثمان البطاطس والبصل 7 دراهم، وبلغ ثمن القرنبيط (شيفلور) 10 دراهم، ووصل ثمن الخرشوف 7 دراهم.

واعتبر باعة للخضر  أن “السماسرة والوسطاء يسهمون في الفوضى وارتفاع الأسعار”، مؤكدين أن الأثمنة مرتفعة انطلاقا من سوق الجملة.

و اكد أحد الباعة أن السلع الواردة على سوق الجملة من خضروات يعاد بيعها لمرات عديدة، فيما بينهم مما يوسع هامش الفرق على مستوى الأثمنة بين بائع الجملة الأصلي والخضار.

ومن جانب آخر، قلل التجار من تأثير غلاء المحروقات على الأسعار، مبرزين أن “الطماطم، على غرار باقي الخضر والفواكه، تخضع أسعارها لمنطق العرض والطلب، غير أن ثمن البيع للمستهلك يبقى مرتفعا جدا بالمقارنة مع سعر الجملة، وذلك بسبب جشع السماسرة والوسطاء الذين يعدون من أكبر المستفيدين في هذه السلسلة من الزراعة والإنتاج إلى وصولها إلى المستهلك.

وبينما يرجع مهنيون أسباب ارتفاع الأسعار إلى الوسطاء، يرى آخرون أن عوامل متعددة مرتبطة كلها بالتقلبات المناخية، وتصدير الخضر إلى الخارج تساهم في التهاب أثمنة الخضر والفواكه، وذلك وسط مطالب لإيجاد حلول جذرية ومستعجلة.

الاخبار العاجلة