صحف الجمعة: الدرك يطلق النار على شبكة للتهريب،ومستلزمات طبية منتهية الصلاحية تستنفر وزارة الصحة

الحقيقة 248 سبتمبر 2017
صحف الجمعة: الدرك يطلق النار على شبكة للتهريب،ومستلزمات طبية منتهية الصلاحية تستنفر وزارة الصحة

نستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من”الصباح” وذكرها أن جل رؤساء المكاتب الجهوية للاستثمار ستتم الإطاحة بهم، وأن لائحة جديدة بأسماء مسؤولين جدد عنها سيتم الإعلان عنها، تزامنا مع حركة تعيينات جديدة مرتقبة في صفوف ولاة وعمال مطلع السنة المقبلة، وأن اختيارهم جاء خارج أسوار وزارة الداخلية، حيث جل الأسماء التي يتم تداولها قادمة من القطاع الخاص ولها تجارب في قطاع المال والأعمال.

وورد في “الصباح”، أيضا، أن عناصر الدرك الملكي بالقنيطرة أطلقت النار على أفراد شبكة تهريب رفضت الامتثال لعناصر كوكبة الدراجات النارية بـ”النخاخصة” بين سيدي سليمان والقنيطرة، وأشرف القائد الجهوي للدرك الملكي على التدخل وإطلاق الرصاص، بعد ساعتين من المطاردة، وأسفرت العملية عن حجز طن و100 كيلوغرام من المخدرات. ووفق المنبر ذاته فإن دركيا من ضمن كوكبة الدركيين كانت تؤمن حركة السير أمر سائق سيارة مشبوهة بالتوقف؛ لكنه لاذ بالفرار. كما التصق بإحدى السيارات عند صندوق الأداء بمحطة النخاخصة، واجتاز الحاجز الحديدي دون أداء المبلغ، بعد دهسه عناصر الدورية الدركية؛ وهو ما تسبب في حالة استنفار قصوى.

“المساء” ورد بها أن مصالح الأمن تدخلت لمنع شاحنات تنقل مياه الصرف الصحي من سقي أراض فلاحية معروفة بين الطريق الرابطة بين برشيد والدروة. وأضافت الجريدة أن قلة المياه والتكلفة العالية لاستعمالها، وما أصبحت تتطلبه عملية حفر الآبار من إجراءات إدارية ومصاريف مادية، كلها عوامل دفعت الكثير من المزارعين إلى وضع أنابيب في مجاري المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي غير المعالجة، لنقلها باتجاه أراضيهم المزروعة.

ونقرأ في الورقية الإخبارية نفسها أن مستلزمات طبية منتهية الصلاحية، وزيادات في الفواتير بلغت 50 في المائة، تستنفر وزارة الصحة بعدما اتخذت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي قرار إبعاد مختبر للتحاليل الطبية في الرباط من اتفاقية الهيئات المدبرة للتأمين الصحي الإجباري، وسحب الرمز الوطني الممنوح للمختبر ومديره للتأشير على ملفات التعويض.

وبعد اعتداءات برشلونة، كتبت “أخبار اليوم” أن تعامل حراس الحدود في إسبانيا تغير مع المسافرين المغاربة الحاصلين على تأشيرة “شينغن” والذين يمرون عبر بوابات العبور البحرية في مدينتي طريفة والجزيرة الخضراء الإسبانيتين، وحتى المسافرين إلى إسبانيا انطلاقا من مطار ابن بطوطة بطنجة، وذلك بتعريضهم للتفتيش وفق إجراءات مهينة.

وإلى “الأخبار” التي ذكرت أن تغيب عبد الإله بنكيران عن اجتماع رئاسة السداسي المكون للتحالف الحكومي، ، للمرة السادسة، أغضب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خصوصا أنه كان وراء دعوة الأغلبية للاجتماع لوضع التأشير السياسي على حصيلة 100 يوم من أداء الحكومة، بالإضافة إلى المصادقة على وثيقة ميثاق الأغلبية الذي يحدد عمل مجلس الرئاسة وطريقة اتخاذ القرار داخل هيئات التحالف، بالإضافة إلى لجان التنسيق بين الأغلبية البرلمانية ووزراء الحكومة.

ونشرت الجريدة عينها أن مدينة الفنون والثقافة، التي دشنها الملك محمد السادس في آخر زيارة له لمدينة أسفي شهر أبريل من سنة 201، تحولت إلى مكان مهجور وتعرضت كل مرافقها بمساحاتها الخضراء وقاعات العروض والمؤتمرات والمسرح والمعهد الموسيقي إلى إهمال صارت معه الحدائق مطارح عشوائية للأزبال.

الاخبار العاجلة