أش خاصك أ العريان…الناس كايديرو المشاريع في مدنهم و فاس المدينة ها شنو فرضات على الدواب

الحقيقة 2413 سبتمبر 2017
أش خاصك أ العريان…الناس كايديرو المشاريع في مدنهم و فاس المدينة ها شنو فرضات على الدواب

في خطوة اعتبرتها مقاطعة فاس المدينة هدفا لتنظيم السير والجولان، فرضت على أصحاب الدواب، بجميع أنواعها، التقدم للمصالح المختصة من أجل سحب رخصة الاستغلال. و أضافت، في بلاغ لها، أن هذا المشروع يخول التوفر على رقم ترتيبي يجب إلصاقه بأنف الدابة.

كما ألزمت المقاطعة توفر الدواب على ملف صحي يتضمن الصنف وإثبات المراقبة البيطرية الشهرية الواجب تقديم الوثيقة الدالة عليها عند الحاجة للسلطات، مع التنبيه إلى منع مالكي ومستعملي الدواب المستغلة في نقل الأشخاص أو في نقل البضائع الإساءة إلى هذه الأخيرة بكل الوسائل التي من شأنها التأثير على صحتها وسلامتها، وذلك بمنع ضرب الحيوانات ضربا مبرحا قد يتسبب في جروح أو كسور تضر بها، بالإضافة إلى منع استعمال الآلات الحادة لوخز الدواب قصد تسريع ركضها، وعدم استعمال الحبال الحادة لتثبيت البضائع فوق ظهور الدواب وذلك من أجل تلافي جروح الحيوانات.

ولفت القرار إلى أنه يمنع منعا كليا على أصحاب الدواب الحاملة للجلود المرور بالمثلث السياحي (سيدي احمد التيجاني، القرويين، ومولاي إدريس) من الساعة العاشرة وإلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال، كما يمنع استغلال الدواب في نقل البضائع التي تفوق حمولتها طاقة هذه الأخيرة.

وشدد المصدر ذاته، على أن مخالفة مقتضيات هذا القرار يعاقب مرتكبوها طبقا للقوانين الجاري بها العمل بحجز الدابة بالمحجز البلدي لرأس القليعة، ومنعها من التنقل داخل نفوذ المقاطعة مع أدائهم لذعيرة مالية تقدر بعشرين درهم لليوم الواحد.

الاخبار العاجلة