صحف الاثنين:تطورات مثيرة في التوقيفات التي عرفتها القيادات الدركية الجهوية، و انسحاب شركة من التنقيب عن البترول في عرض المياه الإقليمية لأقاليم الجنوب المغربي

الحقيقة 2429 يناير 2018
صحف الاثنين:تطورات مثيرة في التوقيفات التي عرفتها القيادات الدركية الجهوية، و انسحاب شركة من التنقيب عن البترول في عرض المياه الإقليمية لأقاليم الجنوب المغربي

نستهل قراءة بعض صحف الاثنين من “المساء” و التي تطرقت إلى تكليف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، لجنة خاصة بمراقبة اختلالات التعمير بالمدن الهامشية ومجمعات السكن الاقتصادي، التي لا تخضع لدفتر التحملات والتصاميم الهندسية.

ووفق “المساء”، فإن اللجنة جاءت بعد اجتماع لوزيري الداخلية والتعمير، ومذكرة عممت على الولاة والعمال ورؤساء الجماعات الترابية ومديري الوكالات الحضرية، وتم تذييلها بالنفاذ المعجل دون انتظار صدور النصوص التنظيمية التي ما زالت حبيسة الرفوف.

وأضافت الجريدة ذاتها أن أعوانا تقنيين استقدموا من الجماعات والوكالات الحضرية ويتوفرون على بطاقات مهنية، خرجوا لتسجيل المخالفات والخروقات، مفتتحين ذلك من هوامش الدار البيضاء.

وفي خبر آخر، ذكرت “المساء” أن التحقيقات القضائية في ملف اعتقال عناصر من القوات المساعدة كشفت عن معطيات مثيرة، مشيرة إلى أن المتهمين يتابعون بتهم ثقيلة جدا بسبب علاقتهم ببارون مخدرات جزائري، يحمل الجنسية الفرنسية، وعمره لا يتجاوز 27 عاما.

وأوضحت أن تطورات اعتقال هؤلاء بإقليم الدريوش، بمنطقة الريف، لا تزال تتفاعل بعد قرار قاضي التحقيق باستئنافية فاس الشروع في التدقيق التفصيلي مع البارون و5 أفراد من القوات المساعدة بشأن تسهيل عمليات التهريب الدولي للمخدرات انطلاقا من شواطئ جماعة قرية أركمان.

المنبر ذاته ذكر أن هيئة الرقابة الزراعية الروسية كشفت استعدادها لتصدير لحوم البقر إلى المغرب، وأن الجهات المختصة في البلدين ستعتمد الشهادات البيطرية، التي سترافق الشحنات القاصدة موائد المغاربة، وأن الموافقة جاءت بعدما أجرت الرباط فحصا لشركات لحوم في روسيا بغية التأكد من امتثالها للمعايير المعمول بها في المملكة.

أما “الصباح” فضمّنت أولى صفحاتها خبرا عن تطورات مثيرة في التوقيفات التي عرفتها القيادات الدركية الجهوية، إذ أوضحت أن أبحاث الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية في جهاز الدرك الملكي كشفت أرصدة مالية وعقارات ومنقولات في ملكية بعض المعتقلين احتياطيا في سجن “العرجات 1″، وزوجاتهم وبعض أفراد عائلاتهم، راكموها في ظروف غامضة، ويشتبه في تحصيلها عن طريق ربط علاقات مع “موسى. ب”، بارون المخدرات الحامل للجنسية الهولندية.

وفي خبر آخر تطرقت “الصباح” إلى إفراج النيابة العامة لدى ابتدائية المحمدية عن رئيسي جماعتي الفضالات والطوالع، المتهمين بالخيانة الزوجية، بعد تنازل المقترنين بهما، مشيرة إلى أن الدعوى العمومية سقطت، لكن بقيت ردود الفعل الكبيرة داخل مجلسي الجماعتين. وأضافت “الصباح” أن ما جرى قد تكون له انعكاسات على المعنيين به في الهيئتين.

الملغاشي أحمد أحمد، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، قال للجريدة نفسها إن ما يقدمه الملك محمد السادس والمغاربة لإفريقيا، في كل المجالات، غير مسبوق، مشيرا إلى تجاوز استثمارات المملكة في هذه القارة ما تقدمه بعض الدول الأوروبية مثل فرنسا.

وأضاف أحمد أحمد أن المغرب يقدم عروضا مبهرة تفيد القارة بشكل كبير وتخدم التعاون “جنوب ـ جنوب”، وأن بعض زعماء إفريقيا عليهم الاقتداء بالمملكة من أجل مصلحة القارة.

ونصل إلى “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن لجنة المحروقات في البرلمان ستقدم تقريرا لها الأسبوع المقبل وسط التهاب الأسعار، وأن جدلا بخصوص هذا الغلاء، ومخاوف تأثيره على المواد الاستهلاكية يرافقان هذا التحرك المتزامن مع آخر مهلة يحددها القانون.

وأردفت أن المحطة الأخيرة لعمل اللجنة ذاتها كانت الاستماع إلى مجلس المنافسة بخصوص إمكانية وجود تواطؤ في تحديد أسعار التسويق بين الموزعين.

وفي خبر آخر، ذكر المنبر عينه أن غرفة الجنايات الاستئنافية بمراكش أسدلت الستار عن الفصل الأخير من محاكمة مسؤولين بقباضة العيون، ومستشارين جماعيين، ومقاولين، توبعوا بتهم تكوين عصابة إجرامية واختلاس وتبديد أموال عمومية وتزوير محررات رسمية.

وتابعت “الأحداث المغربية” أن غرفة الجنايات الاستئنافية بمراكش نطقت بأحكامها في هذه القضية، وكان أبرزها 15 سنة من السجن لمدير القباضة، باعتباره “الرأس المدبر والعقل المخطط”، الذي مكن المجموعة من اختلاس 6 مليارات سنتيم من خزينة الدولة.

كما ذكرت “الأحداث المغربية” أن المديرية العامة للضرائب، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أعلنت إلغاء التنبر المطبوع من فئة 20 دهما، طبقا لمقتضى قانون المالية لهذه السنة، حيث لم يعد معروضا للبيع ولا لازما للقيام بالإجراءات الإدارية.

وزادت أن بعض العقود والوثائق تبقى خاضعة لأداء واجب التنبر نفسه على شكل تأشيرة لدى قباضات المديرية العامة للضرائب أو عن طريق التصريح الإلكتروني.

أما “الأخبار” فاهتمت بعملية تهريب 4635 هاتفا ذكيا من دبي، التي أطاحت بمسؤولين جمركيين. وذكرت الجريدة أن الخطوة طالت محاولة تهريب قيمتها تتخطى 4 مليارات سنتيم، قبل أن يعترف مسؤول بشركة للتعشير بأنه تحايل على مفتشي الجمارك خلال 7 مرات سابقة، وأنه تسلم من زعيم الشبكة 21 مليون لقاء هذا الفعل الجرمي، قبل أن يأمر وكيل الملك بإيداع المسؤول المقاولاتي نفسه سجن “عكاشة” بالدار البيضاء.

واهتم المنبر نفسه بإرباك عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، جلسات أكاديمية التأهيل القيادي لتنظيمه السياسي، التي نظمت بالدار البيضاء، مفضلا مقاطعة اللقاء، رغم موافقته على الحضور، واستجابة المنظمين لكل شروطه؛ بينها تغيير الموعد. وذكرت “الأخبار” أن موقف بنكيران يرتبط بلافتة الموعد التي توحي بنشاط مشترك لسعد الدين العثماني والمصطفى الرميد.

ونختم من “أخبار اليوم”، التي نشرت أن قرار الحكومة الاستدانة من البنوك لسداد المتأخرات العالقة في ذمتها للمقاولات الخاصة يثير ردود أفعال متضاربة بين مؤيد للقرار بحجة تمكين المقاولات من دعم مالياتها وتحسين شروطها، وبين من يرى أن الخطوة ستعمق المديونية العمومية التي بلغت مستويات حرجة.

وفي تصريحه للجريدة، قال الخبير الاقتصادي المهدي فقير إن هذا الحل عملي، لأن ضخ مبلغ 10 مليارات درهم في النسيج المقاولاتي سيوفر اعتمادات مالية تفيد في استعادة ثقة المتعاملين الاقتصاديين، مضيفا أن العملية هي أيضا دعم للقطاع البنكي الذي يشتكي تباطؤ القروض.

وفي خبر آخر ذكرت “أخبار اليوم” أن شركة “جلينكور” متعددة الجنسيات، والمستقرة بسويسرا، انسحبت من التنقيب عن البترول في عرض المياه الإقليمية لأقاليم الجنوب المغربي، متخلية عن رخصة التنقيب بكتلة بوجدور البحرية غير العميقة، كما تنازلت عن حصتها المقدرة بـ75 بالمائة.

وأضافت الجريدة أن الشركة قامت بذلك لتنفذ ما أعلنت عنه لوسائل إعلام سويسرية، في ماي 2017، بشأن نيتها وضع حد لأنشطتها في منطقة الصحراء.

الاخبار العاجلة