بعدما أعلن العمدة أن النفايات تهديد أمني محتمل، رئيس ليبيريا “جورجويا” يستنجد بالبدراوي و مجموعته أوزون لإنقاذ العاصمة مونروفيا

الحقيقة 2418 نوفمبر 2018
بعدما أعلن العمدة أن النفايات تهديد أمني محتمل، رئيس ليبيريا “جورجويا” يستنجد بالبدراوي و مجموعته أوزون لإنقاذ العاصمة مونروفيا

أعلن عمدة مونروفيا السيد “جيفرسون كوجي” في مؤتمر بيئي جمع مجموعة من أصحاب القرار و بحضور السيد عزيز البدراوي الرئيس المدير العام لمجموعة أوزون المغربية للخدمات و البيئة أن النفايات “تهديد أمني وطني محتمل” يتطلب اتباع نهج وجهاً لوجه.
وقال عمدة مدينة مونروفيا إن التخلص غير السليم من النفايات يشكل تهديداً للأمن القومي يتطلب مجموعة من النهج الشاملة التي ترتكز على المشاركة القوية من جانب المجتمع.
وأشار العمدة إلى الانتشار السريع لانتشار فيروس إيبولا القاتل في عام 2014 ، وهو ما أشار إليه ، ويمكن إرجاعه إلى التحدي الأساسي المتمثل في إدارة النفايات في منروفيا ومناطق أخرى.
وأشار كوجي إلى أنه لا يوجد وقت آخر أفضل من الآن لأصحاب المصلحة في المجتمعات ، والبيئة ، وقطاعات إدارة النفايات لتطوير واستنباط خطة مستدامة للتصدي لهذا الخطر.
ووفقاً لما قاله عمدة كوجي ، فإن مواطني مونروفيا والمناطق المحيطة بها يجب أن ينبثق الحوار عن حل دائم يمكن للجميع من خلاله أن يتباهى بكل فخر بعاصمتهم.
وتعهد بأن حكومة المدينة لن تتردد في تنفيذ نتائج حوار الجهات المعنية التي تسعى إلى تعزيز بيئة صحية ونظيفة وخضراء.
تحدث العمدة يوم أمس عندما افتتحت شركة مدينة مونروفيا رسميا مؤتمر إدارة النفايات لمدة يومين في مسرح المدينة.
تحت عنوان “بناء التآزر والشراكة من أجل نهج مستدام نحو إدارة النفايات الصلبة” ، يجمع هذا المؤتمر الذي يستغرق يومين بين أصحاب المصلحة الذين سيقومون بوضع خطة منسقة يمكن أن تكون بمثابة حل طويل الأمد لإدارة النفايات الصلبة.
ومن المتوقع أن يجمع المؤتمر بين أصحاب المصلحة ، بما في ذلك الجهات المانحة في قطاع إدارة النفايات ، الذين يقومون بحشد الخبرات والخدمات اللوجستكية والموارد اللازمة لمساعدة مؤسسة تحدي الألفية على معالجة التخلص من النفايات الصلبة.
قال مفوض البيئة في لاغوس ، نيجيريا ، الدكتور باباتوندي أديجاري للمشاركين في بداية المؤتمر يوم الجمعة ، “يجب تكثيف مكافحة النفايات ليس فقط في ليبيريا ، بل عبر إفريقيا”.


وقال الدكتور أدجاري أمام الحشد: “سيكون هذا بمثابة بداية لتشجيع أفريقيا آمنة ونظيفة وخضراء وموحدة”.
وأثنى على مركز تحدي الألفية من خلال عمدةه جيفرسون كوجي لاتخاذ خطوات لحل التخلص غير السليم من النفايات التي أصبحت وفقا له “إحراجا قوميا لبقية أفريقيا”.
من جانبها حذرت مراقب مقاطعة مونتسيرادو فلورنسا براندي المجتمعات المحلية من قيادة الحملة ضد القمامة ، مؤكدة أنه لا يمكن مكافحة التخلص غير السليم من النفايات دون مشاركة المواطنين.
وتعهدت بدعم مقاطعة مونتسيرادو المستمر للعمل مع مدنها وبلداتها لضمان النظافة.وقد لاحظت شركة مدينة مونروفيا مراراً وتكراراً أن مشكلة إدارة النفايات الصلبة / القمامة إذا لم يتم التعامل معها بحذر يمكن أن تصبح في القريب العاجل تهديداً وطنياً.
يرغب مركز تحدي الألفية في التزام جميع سكان المجتمع أنه يتوقع أن يجعل من مونروفيا واحدة من أنظف المدن في أفريقيا ، بما يتماشى مع الممارسات البيئية المقبولة وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.


وفي الوقت نفسه ، سيشمل مؤتمر أصحاب المصلحة المستمر استعراض وتحديث الآليات الحالية للتخلص من النفايات الصلبة ، فضلا عن تبادل الأفكار بشأن أفضل الممارسات والاستراتيجيات الفعالة لتحقيق الرفاهية الصحية في مونروفيا وشعبها.
وسيشارك أصحاب المصلحة والمؤسسات التي تمت دعوتهم للمشاركة في المؤتمر الذي يدوم يومين في أعمال هيئاتهم وبرامجها ودعمها لإدارة النفايات الصلبة ضمن حدود مدينة مونروفيا.
ويشكل الترويج لمدينة نظيفة وخضراء وآمنة في مونروفيا عاملا أساسيا في “خطة عمل الفقراء” التابعة لحكومة الولايات المتحدة لمكافحة الأمراض والالتزام الكامل من حكومة مدينة منروفيا بقيادة عمدة جيفرسون ت. كوجي.
و قد شارك في هذا المؤتمر السيد عزيز البدراوي الرئيس المدير العام لمجموعة أوزون للخدمات و البيئة ، حيث أخذ على عاتق شركته تنظيف مونروفيا و جعلها مدينة يحتدى بها في القارة السمراء . و جعلها عاصمة يُفتخر بها من حيث النظافة .

الاخبار العاجلة