واش تسلاولك ا السي الخراز ؟ غضب كبير في صفوف الجالية المغربية المقيمة بالخارج بسبب تصريحات الضابط المتقاعد الخراز

2021-04-12T13:36:39+00:00
2021-04-12T13:36:42+00:00
أخبار مغربيةالرئيسية
الحقيقة 2412 أبريل 2021آخر تحديث : منذ شهرين
واش تسلاولك ا السي الخراز ؟ غضب كبير في صفوف الجالية المغربية المقيمة بالخارج بسبب تصريحات الضابط المتقاعد الخراز

هي خرجة غير محسوبة بطلها الضابط المتقاعد عبد القادر الخراز ، الذي بت فيديو تحدث فيه عن أوضاع الجالية المغربية ، و تكلم عن مستوى عيشهم مقارنة بمستوى عيش المغاربة بالمغرب .



وقال الخراز :” 50 في المية منهم الى طيبو طيابنا وكلاو مكلتنا لي تاناكلو فالمغرب والله حتى يديرو فاييت”، مردفا :”تايشدو جوج مليون ونص ، تايخسروها فالكراء وفالضرائب وشي حوايج ، وتايكملو بالفرماح “.



هذه التصريحات اعتبرها العديد من أفراد الجالية المغربية مهينة في حقهم ، وردوا عليه بفيديوهات عديدة ، أكدوا من خلالها انهم يعيشون على الطريقة المغربية ويأكلون من “الكاميلة” و”الطاجين” ، عكس ما ادعاه الخراز .



ومن جهة أخرى ، هذه الخرجة خلقت نقاشا واسعا حول الظروف التي دفعت الشباب الى الهجرة ، حيث رد أحد الشبان قائلا :” علاش ماقلتيش أ الخراز بان الجالية مكرفصة في سبيل عائلاتهم بالمغرب ، علاش ماقلتيش بلي الظروف وغياب الصحة والتعليم وحسن الاستقبال فالادارات هو لي خلا الشباب يهاجر”.

هذا وطالب العديد من المغاربة بالخارج باعتذار صريح من الخراز ، وهذا ما قام به بالفعل ، حيث قدم اعتذاره بشكل رسمي مبررا انه لم يقصد بتاتا المساس بالمغاربة المقيمين بالخراج.

يشار ان الجالية المغربية تعد أكبر دعامة للاقتصاد الوطني ، وأول مصدر للعملة الصعبة ، ويساهم افرادها في الاستثمارات والمشاريع ، حيث أعلن والي جهة بني ملال مؤخرا خلال لقاء حضرته وزيرة الجالية ، عن ترويج ازيد من 400 مليون درهم من الاستثمارات من طرف الجالية بجهة بني ملال خنيفرة وعن خلق حوالي 90 مقاولة خلال الخمس سنوات الأخيرة.

رابط مختصر