ها اللي كايشرفوا البلاد : جامعة الأخوين بإفران تحول زيوت القلي إلى وقود حيوي

2021-05-13T22:12:02+00:00
2021-05-13T22:12:06+00:00
جهة فاس مكناس
الحقيقة 2413 مايو 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
ها اللي كايشرفوا البلاد : جامعة الأخوين بإفران تحول زيوت القلي إلى وقود حيوي

بدأت جامعة الأخوين بإفران في تنفيذ مشروع متعدد التخصصات والأبعاد يهم تحويل زيت القلي إلى وقود حيوي.

بلاغ لجامعة الأخوين ، قال أن هذه المبادرة الممولة من طرف مجلس جهة فاس- مكناس، ويقودها البروفيسور عبد الغني العسلي، تشهد تعبئة قوية من طرف ساكنة المدينة ، بينهم 200 طالبا وأستاذا من جامعة الأخوين ، مضيفا أنه يتم تجميع 300 لتر من زيوت القلي المستعملة بمختلف نقاط التجميع بالمدينة .

و أضاف أنه سيتم معالجة هذه الزيوت المستعملة بواسطة وحدة رائدة من أجل تحويلها إلى وقود حيوي طورها أساتذة وطلاب جامعة الأخوين.

وتستفيد هذه الوحدة “المبتكرة والصديقة للبيئة” من معالجة المياه ، وهي آلية لاستخلاص “الميثانول” عن طريق التقطير والتسخين الشمسي والتحكم الآلي لمراقبة العمليات ليتم بعد ذلك تثمين وتحويل النفايات من قبيل غليسيرول ، إلى صابون.

وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي ، فقد تم وضع خطة عمل لضمان استدامة هذا المشروع ا الجهوي .

وبحسب جامعة الأخوين ، فقد تم تجميع كل مخرجات هذا المشروع بهدف تشكيل منصة تعليمية للتربية على البيئة لفائدة التلاميذ والطلبة بمدينة إفران والجهة .

وفضلا عن ذلك، ومن أجل تحسيس ساكنة إفران وتشجيعهم على الانخراط في هذه المبادرة الرامية إلى الحفاظ على مدينتهم ، قام الفريق المكلف بالمشروع بوضع رهن إشارة هؤلاء، أكياس وملصقات ، كما تم وضع أدوات للاتصال من بينها تطبيق معلوماتي لتبادل للتواصل مع الموردين الأساسيين لزيت القلي المستعمل.

رابط مختصر