يا ربي تستر…المنحنى الوبائي يصل ذروته في الأيام القادمة

الحقيقة 24
2021-08-03T20:14:18+00:00
أخبار مغربية
الحقيقة 243 أغسطس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 3 أغسطس 2021 - 8:14 مساءً
يا ربي تستر…المنحنى الوبائي يصل ذروته في الأيام القادمة

فاطمة الزهراء أسرار ( صحفية متدربة )

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء 3غشت الجاري، أن كافة مؤشرات تتبع الحالة الوبائية تؤكد دخول المغرب في مرحلة الانتشار الجماعاتي لجائحة “كوفيد-19″، منذ خمسة إلى ستة أسابيع، مع ترقب بلوغ المنحنى الوبائي ذروته في الأيام المقبلة.


وأوضح عبد الكريم مزيان بلفقيه رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، خلال تقديمه حصيلة نصف الشهر الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 20 يوليوز الماضي إلى 2 غشت الجاري، أن المغرب يوجد في المرحلة التصاعدية للمنحنى الوبائي، والتي يمكن أن تعرف ذروتها في الأيام القليلة المقبلة.


وعرفت نسبة الحالات الإِيجابية ارتفاعا من 10,7 بالمائة إلى 20,38 بالمائة، وتم تسجيل أعلى نسبة بجهة كلميم وادنون (39 بالمائة)، فيما شهدت جهة فاس-مكناس تسجيل أدنى نسبة (4 بالمائة).

وأشار بلفقيه الى أن كلا من التطور الأسبوعي للمعدل اليومي للحالات بأقسام الإنعاش تحت التنفس الاصطناعي وعدد الوفيات عرفا، على التوالي، ارتفاعا بنسبتي 22 و75 بالمائة، مناشدا المواطنين التأهب لهذه المرحلة والعمل جميعا على كبحها لتفادي فقدان المزيد من الأرواح وتجنيب “وضع المنظومة الصحية أمام محك لا نعرف مآله”.

ووجه المسؤول دعوة إلى وزارة الصحة للتحلي بروح المسؤولية والمواطنة، والاحترام الأمثل للتدابير الوقائية والمشاركة الفعالة في الحملة الوطنية للتلقيح ضد الوباء.

رابط مختصر