حصلة خايبة… الاتهامات موجهة لاتصالات المغرب ببيع بيانات مستخدميها للأحزاب المنتخبة

نجوى العلمي3 سبتمبر 2021
حصلة خايبة… الاتهامات موجهة لاتصالات المغرب ببيع بيانات مستخدميها للأحزاب المنتخبة

حنان الشافعي
وجهت اللجنة الوطنیة لمراقبة حمایة المعطیات ذات الطابع الشخصي إتهامات غير مباشرة لشركات الإتصالات المسؤولة الأولى على حماية الأرقام الخاصة، بالتورط في بيع أرقام الزبناء دون إذن منهم، لشركات التواصل.


و كشفت اللجنة المذكورة، بأنه خلال الإستحقاقات الانتخابیة الحالیة، توصلت بمجموعة من الشكایات حول لجوء بعض الأحزاب السیاسیة إلى الرسائل النصیة القصیرة (SMS) في إطار الحملات الدعائیة للانتخابات، كما عاینت اللجنة مجموعة من التدوینات على مواقع التواصل الاجتماعي والمقالات الصحفیة حول ھذا الموضوع.

ودعت اللجنة ذاتها إلى احترام مقتضیات القانون رقم 08.09 المتعلق بحمایة الأشخاص الذاتیین تجاه معالجة المعطیات ذات الطابع الشخصي ،خلال الحملة الانتخابیة، والإیقاف الفوري للمعالجات التي لم یتم التصریح بھا لدى مصالحھا.

وذكرت اللجنة الوطنیة في بلاغ لها اليوم الخميس، بمقتضیات ” المداولة رقم 108 – 2015 بتاریخ 14 یولیوز 2015 المتعلقة بمعالجة المعطیات ذات الطابع الشخصي من طرف الأحزاب أو اتحاداتھا أو تحالفاتھا والمنظمات المھنیة والنقابیة والمنتخبین أو المرشحین لوظائف منتخبة لغرض التواصل السیاسي”، والتي تنص على وجوب التصریح بالمعالجة المتعلقة بالتواصل السیاسي لدى مصالحھا.



وأشارت اللجنة الى أنها قامت بمراسلة مختلف الأحزاب السیاسیة الممثلة في البرلمان بتاریخ 16 یولیوز 2020 وكذا النقابات الأكثر تمثیلیة بتاریخ 30 شتنبر 2020؛ حیث تم عقد مجموعة من الاجتماعات في مقر اللجنة الوطنیة مع الھیئات التي استجابت للدعوة، انطلاقا من 22 یولیوز 2020 ،وذلك قصد مواكبتھم من أجل الملاءمة مع مقتضیات القانون رقم 08 .09 المتعلق بحمایة الأشخاص الذاتیین تجاه معالجة المعطیات ذات الطابع الشخصي.

الاخبار العاجلة