هذا ما قرره وكيل الملك في حق أستاذ متابع بسبب تدوينة فايسبوكية

لمياء الشاهدي
2021-09-27T16:38:32+00:00
أخبار مغربية
لمياء الشاهدي27 سبتمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 4:38 مساءً
هذا ما قرره وكيل الملك في حق أستاذ متابع بسبب تدوينة فايسبوكية

استمع وكيل الملك بابتدائية زاكورة للأستاذ محمد  الحافظي، اليوم 27 شتنبر الجاري، على خلفية كان قد نشرها المعني بالأمر بحسابه على الفايسبوك شهر مارس الماضي.

ووفق المعطيات التي توصلت بها “الحقيقة24”، فإن وكيل الملك بذات الابتدائية قرر متابعة الأستاذ في حالة سراح مؤقت وكفالة مالية قدرها 5000درهم.

وكانت الضابطة القضائية بزاكورة قد استدعت الحافظي، نهاية الأسبوع المنصرم، للتحقيق معه حول تدوينة كان قد نشرها بحسابه على الفيسبوك، يتضامن فيها مع الأساتذة المتعاقدين بعد تدخل الأمن لفض احتجاجات كانوا قد نظموها بالرباط منتصف شهر مارس من هذه السنة.

وتفاعلت عدد من التظيمات مع قضية الأستاذ، وعلى رأسها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، و النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل اللذان طالبا بوقف متابعة الحافظي بتهمة ما سموها “التعبير عن الرأي”.

واعتبر النقابة المذكورة في بلاغ لها أن متابعة الأستاذ المشار إليه “مصادرة لحرية التعبير وإجهازا على المكاسب الحقوقية والجزئية التي حققها الشعب المغربي بفضل تضحياته الجسام، التي تكفلها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والقوانين الداخلية للمغرب”.

ولوحت الجمعية الحقوقية خوض أشكال احتجاجية، دفاعا عن حرية التعبير وعن الحق في التنظيم ومن أجل ووقف جميع المتابعات الكيدية وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والصحافيين.

رابط مختصر