وزارة التربية تحدد موعد فتح الأحياء الجامعية و هاهي الشروط

لمياء الشاهدي2 أكتوبر 2021
وزارة التربية تحدد موعد فتح الأحياء الجامعية و هاهي الشروط

لمياء الشاهدي

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت 2 أكتوبر الجاري، تحديد موعد فتح الأحياء الجامعية في وجه الطلبة مع اعتمادها لبعض الشروط.

وأوضح  بلاغ الوزارة الذي  توصلت “الحقيقة24” بنظير منه، أن قرارها جاء “تماشيا مع القرار المتخذ في شأن اعتماد نمط “التعليم الحضوري”  بجميع مؤسسات التربية والتكوين وبالنسبة لمختلف الأسلاك والمسالك، ومن أجل تمكين الطلبة من متابعة دراستهم الجامعية في ظروف جيدة”.

مشيرة إلى أنه سيتم “فتح الأحياء الجامعية ابتداء من الاثنين 11 أكتوبر 2021، والذي سيتم بصفة تدريجية ستهم الطالبات والطلبة القاطنين القدامى كمرحلة أولى، والطلبة الجدد في مرحلة ثانية”.

وأكدت الوزارة على أنه “لضمان عودة آمنة للطالبات والطلبة القاطنين بالأحياء الجامعية، سيتم الإعلان على مستوى كل حي جامعي على الإجراءات والترتيبات المرتبطة بهذه العملية، وفق البروتوكول الصحي المعد من طرف وزارة الصحة، مع التأكيد على ضرورة احترام مختلف المرتفقين للتدابير الوقائية  والاحترازية الرامية إلى الحد من انتشار فيروس “كورونا-19” “.

ولفتت الانتباه إلى أن “قرار فتح الأحياء الجامعية على ضوء التحسن الملحوظ في الوضعية الوبائية ببلادنا والسير الإيجابي لحملة التلقيح الوطنية”، داعية الطالبات والطلبة للانخراط المكثف في الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19 سواء لتلقي الجرعة الأولى أو الثانية، بغية تحقيق المناعة الجماعية داخل الفضاءات الجامعية”.

وكانت الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، قد انتقدت، في وقت سابق، صمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي حول استمرار إغلاق الأحياء والمطاعم الجامعية، بالرغم من القرار القاضي باعتماد التعليم الحضوري على مستوى الجامعات.

الاخبار العاجلة