رئيس الحكومة و وزير الصحة يجمعان على تفعيل برنامج “مدخول كرامة ” للمسنين ومنح الولادة

الحقيقة 2417 نوفمبر 2021
رئيس الحكومة و وزير الصحة يجمعان على تفعيل برنامج “مدخول كرامة ” للمسنين ومنح الولادة

لمياء.ب

شرع عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، في تنزيل وعوده الموجهة للمغاربة على أرض الواقع، في شقها الاجتماعي، وذلك من خلال قانون ميزانية 2022، الذي سيواكب منظومة الحماية الاجتماعية لكافة المغاربة عبر برنامج أطلق عليه إسم”مدخول الكرامة”.

ووفق رد كتابي لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، تفاعلا مع أسئلة البرلمانيين، أكد أن برنامج “مدخول الكرامة” سيمنح تدريجيا لمن تزيد اعمارهم65 سنة 1000 درهم، في أفق تعميمها سنة 2026.

آيت

وأضاف الوزير أنه  سيتم إحداث منحة عن الولادة للأسر المعوزة قدرها 2000 درهم عند ولادة الطفل الأول ، و1000 درهم عند ولادة الطفل الثاني.

وشدد الوزير على أن مشروع الحماية الإجتماعية يتمحور عدد من المرتكزات أهمها ملائمة الترسانة القانونية المؤطرة لمنظومة التأمين الصحي الإجباري عن المرض مع متطلبات القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، والقانون الإطار ر34.09 المتعلق بالمنظومة الصحية وعرض العلاجات، بالإضافة إلى القانون 33.21المتعلق بمزاولة الطب بالمغرب. مشيرا إلى أنه سيتم ملائمة القانون المتعلق التأمين الصحي.

وستعمل حكومة أخنوش، يضيف الوزير في معرض جوابه، على إرساء دعائم تمويل مستدام للتغطية الصحية الاجتماعية وفقا لمقتضيات القانون إطار 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، وإرساء نظام معلوماتي متجانس ومتكامل ومتعدد الاستعمالات يشمل كل المتدخلين من جهة ويضبط تدبير منظومة الحماية الاجتماعية في شقها المعلوماتي التنظيمي والمالي.

الاخبار العاجلة