الوزير السابق محمد مبدع … تسقيف مباريات في 30 سنة إقصاء و هادشي ماشي معقول معمر السن كان محدد لكفاءة المعلمين

الحقيقة 24
2021-11-22T16:15:17+00:00
أخبار مغربية
الحقيقة 2422 November 2021آخر تحديث : Monday 22 November 2021 - 4:15 PM
الوزير السابق محمد مبدع … تسقيف مباريات في 30 سنة إقصاء و هادشي ماشي معقول معمر السن كان محدد لكفاءة المعلمين

لمياء .ب

اعتبر الوزير السابق في الوظيفة العمومية، محمد مبدع أن قرار وزارة التربية الوطنية تسقيف سن اجتياز مباراة الولوج إلى المراكز الجهوية لمهن التربية التكوين، “اقصاء لفئة كبير من الشباب المغاربة”.

وقال مبدع في تعقيب له على جواب وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفاهية بمجلس النواب، ” تفاجأنا بقرار تسقيف سن الولوج إلى مهن التعليم، وهو إقصاء لمجموعة من الشبان والشابات من الولوج لسوق الشغل، خاصة وأن جلهم كان أملهم الوحيد في ذلك هو التعليم”، متسائلا “واش 30 عام شرط الكفاء العلمية والقدرة على العطاء؟ واش لي عندو 30 عام ونهار ماقدرش يكون أستاذ؟”.

“هذا إقصاء”، يضيف مبدع، في ذات الجلسة اليوم الاثنين 22 نونبر الجاري، ويتابع “لأن السن معمرو كان محددا لكفاءة الأستاذ، وكان ممكن تفهم شرط السن لو كان الأمر يتعلق بمنصب شغل في مهنة تتطلب قدرة بدنية كالوقاية المدنية وغيرها”.

وأوضح مبدع، الذي تدخل بصفته نائب برلماني عن الفريق الحركي، أن “قاعدة لاختيارات لمباراة التعليم تم تضييقها، إذ بعدما كانت تضم 280 آلف مرشحا، أصبحت اليوم تضم 100 ألف مرشحا فقط”.

المتحدث نفسه أشار إلى السجال والاحتجاجات التي أفرزها قرار بنموسى، مشددا على أن المغرب في غنا عن هذه الاحتجاجات، ومحتاج إلى الاستقرار”.

الموضوع نفسه أثاره عدد من النواب الأخرين بفرق نيابة مختلفة، واعتبروا أنه “إجراء يعبر عن ارتجالية القرارت التي تتخذها الحكومة الحالية”.

الوزير السكوري، وفي رد على تعقيبات النواب، قال إنه وزير مكلف بالتشغيل في القطاع الخاص، وأنها بإمكانه الجواب في إطار التضامن الحكومي، لكنه يفضل أن يكون الجواب على لسان الوزير المعني، شكيب بنموسى، الذي سيخرج بتصريح في الموضوع خلال اليومين القدمين”.

رابط مختصر