العدالة و التنمية كتهاجم حكومة أخنوش و كتهمتها بالتغطية على الفساد لي كيوصل الـ50 مليار درهم

الحقيقة 2418 ديسمبر 2021
العدالة و التنمية كتهاجم حكومة أخنوش و كتهمتها بالتغطية على الفساد لي كيوصل الـ50 مليار درهم

سفيان.ص

هاجمت المجموعة النيابية لحزب “العدالة والتنمية”، حكومة “عزيز أخنوش”، واتهمتها بالتغطية على ملف محاربة الفساد الذي يصل ل الـ50 مليار درهم.

و انتقدت برلمانية، باسم المجموعة في جلسة الأسئلة الشفهية، الحكومة مشيرة إلى أن الفساد يهدد التنمية والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، ويسىء إلى صورة البلد دوليا، مشيرة  أن الكلفة المالية للفساد تفوق الـ50 مليار درهم، أي ما يعادل 2 بالمائة من نسبة النمو.

و أكدت المتحدثة أن البرنامج الحكومي، جاء خاليا من أي إجراء لمحاربة الفساد، مشيرة إلى أن الحكومة ماضية في التطبيع مع الفساد في الوقت الذي أتى تقرير النيابة العامة بمعطيات مرعبة، مشددة على أنه مع تبني الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد تحسنت نقط المغرب في مؤشر إدراك الفساد، لكن في الوقت الذي ينتظر من هذه الحكومة أن تواصل الجهود المبذولة تفاجئ الجميع بإقبار ملف محاربة الفساد.


فيما كشف حزب المعارضة أن مشروع قانون المالية خصص 0 درهم للوقاية من الرشوة، وأيضا تم سحب التعديلات المتعلقة بالإثراء غير المشروع، وإنهاء مهمة خلية محاربة الفساد برئاسة الحكومة.

و بالموازاة طالبت البرلمانية الحكومة لامتلاك الجرأة الكافية لتفعيل الهيأة الوطنية للنزاهة ومجلس المنافسة، وأن تسرع بإخراج القانون الجنائي وتضارب المصالح والجمع بين التدبير العمومي والخاص والصفقات العمومية للحكومة مع شركات لها علاقة بالاحتكار وارتفاع الأسعار والتعيينات في الدواوين والعائلات والأزواج، فضلا عن تغول المال والسلطة والإعلام وتوزيع الأموال المشبوهة وشراء الذمم، على حد تعبيرها.

الاخبار العاجلة