فكرة زوينة: فريق برلماني قترح يديرو مجلس وطني للبوادي و المناطق الجبلية و هذي تفاصيلو

الحقيقة 24
2021-12-26T12:03:16+00:00
أخبار مغربيةالرئيسية
الحقيقة 2426 ديسمبر 2021آخر تحديث : الأحد 26 ديسمبر 2021 - 12:03 مساءً
فكرة زوينة: فريق برلماني قترح يديرو مجلس وطني للبوادي و المناطق الجبلية و هذي تفاصيلو

ليلى.ف

اقترح فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إحداث مجلس وطني للمناطق الجبلية ووكالات خاصة بالكتل الجبلية الرئيسية في المملكة.

و سجل الفريق في مذكرة مقترح القانون أن “العالم القروي، ومن ضمنه المناطق الجبلية تكتسي أهمية بالغة وتشكل انشغالا سياسيا، حيث يشكل العالم القروي ومن ضمنه المناطق الجبلية 90 في المائة من المساحة الإجمالية للمغرب ويمثل حوالي 13.5 في المائة مليون نسمة أي حوالي 40 في المائة من ساكنة البلاد، ويضم 85 في المائة من الجماعات أي 1282 جماعة قروية من أصل 1503 جماعات بالبلاد و13 في المائة من الجماعات القروية”.

و يضم اقتراح الفريق البرلماني بمجلس النواب “إحداث مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي وتسمى المجلس الوطني للمناطق الجبلية، ويكون مقر المجلس بالرباط، وتحدث تمثيليات جهوية أو محلية حسب الكتل الجبلية”.

و أضاف المقترح أن “المجلس يخضع لوصاية الدولة ويكون الغرض من هذه الوصاية ضمان تقييد أجهزته المختصة بأحكام هذا القانون ولاسيما ما يتعلق منها بالمهام المسندة إليه والسهر، بوجه عام، على تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالمؤسسات العامة”.

و يهم مقترح القانون “تخصيص الدولة اعتمادات مالية للمناطق الجبلية وتضعها تحت تصرف المجلس الذي يوزعها على وكالات خاصة تهم كل واحدة منها كتلة جبلية معينة كما هو محدد في هذا القانون وذلك في إطار عقد برنامج بين المجلس وبين وكالات الكتل الجبلية المختلفة”.

و أفاد كذلك أن “نطاق تدخل المجلس يشمل كافة المناطق الجبلية في المملكة، باستثناء ما يوجد منها في منطقة نفوذ كل من وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات وأقاليم الشمال ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في إقليم الجنوب، ووكالة الإنعاش والتنمية ىالاقتصادية والاجتماعية في عمالات وأقاليم الجهة الشرقية”.

و يؤكد مقترح القانون إلى أن المجلس يضع خطة وطنية لحماية وتنمية المناطق الجبلية ككل في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والإيكولوجية، كما تناط بالمجلس تحديد الاستراتيجية والأهداف ونوعية التهيئة الخاصة بالجبال والمزمع تطبيقها في إطار وكالات الكتل، وتقديم المساعدة والرأي بهدف ضمان انسجام التدخلات العمومية بالمناطق الجبلية وتوزيعها توزيعا منصفا بين مختلف وكالات الكتل الجبلية.

كما تضم المناطق الجبلية كل المناطق التي يتجاوز علوها 500 متر، ويمكنها أن تضم في مجالها أودية أو سهول داخلية صغيرة يقل علوها عن هذا المستوى.

رابط مختصر