واش يقدر عمدة فاس البقالي يفعل قرار منع العربات المجرورة بالدواب بالمدار الحضري و يمنع الاغنام من الرعي وسط العاصمة العلمية ؟

الحقيقة 24
2022-04-18T13:07:28+00:00
الرئيسيةجهة فاس مكناس
الحقيقة 2418 أبريل 2022آخر تحديث : الإثنين 18 أبريل 2022 - 1:07 مساءً
واش يقدر عمدة فاس البقالي يفعل قرار منع العربات المجرورة بالدواب بالمدار الحضري و يمنع الاغنام من الرعي وسط العاصمة العلمية ؟

سفيان.ص

مع تنامي مظاهر ترييف المجال الحضري جراء انتشار الدواب بمجموعة من الشوارع و الاحياء السكنية، بما فيها الاحياء الجديدة المخصصة عادة للطبقة المتوسطة بفاس ، تتنامى المطالب بالحزم في محاربة الظاهرة.

ورغم الاستجابة السريعة للسلطات مع المطالب بمحاربة الظاهرة ، الى ان الاخيرة و الى جانب بععض الجهات المتدخلة، تجد نفسها عاجزة عن القضاء على الظاهرة بشكل جذري، في غياب قوانين تمنع تجوال الدواب في المجال الحضري، و ايضا لغياب محاجز بلدية خاصة بالدواب.

و يتساءل مهتمون بالشان المحلي إن كان عمدة فاس عبد السلام البقالي ، سيلجأ لتفعيل قرار منع الدواب المجرورة بالدواب و الاغنام التي ترعى على المساحات الخضراء  من التحرك في المجال الحضري، خصوصا وان القرار من شأنه الحد من تواجد الدواب في المدينة، و انحصار دورها في البوادي والجماعات القروية .

كما صار مطلب إحداث محجز بلدي للدواب امرا ملحا في الوقت الراهن، للشروع في محاربة ظاهرة تريييف المدينة التي تعتبر عاصمة علمية للمملكة ، ما يجعل من مظهرها واجهة البلاد ككل، وهو ما يستدعي التخلص من المظاهر المسيئة للمدينة من قبيل انتشار الدواب في الشوارع و الاحياء، واقتياتها على اعشاب الحدائق العمومية و المدارات المعشوشبة.

رابط مختصر