بنكيران يهاجم النقابات ويعلن أن الاتفاق الاجتماعي الذي وقعه معها قبل سنوات أحسن من عرض أخنوش

لمياء الشاهدي
2022-05-01T18:19:49+00:00
أخبار مغربية
لمياء الشاهدي1 مايو 2022آخر تحديث : الأحد 1 مايو 2022 - 6:19 مساءً
بنكيران يهاجم النقابات ويعلن أن الاتفاق الاجتماعي الذي وقعه معها قبل سنوات أحسن من عرض أخنوش

وجه عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اليوم الأحد، انتقادات شديدة اللهجة للمركزيات النقابية الموقعة على الاتفاق الاجتماعي أمس مع الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، معتبرا أن الاتفاق الذي كان قد اقترحه قبل سنوات كان أحسن من الذي قدمته حكومة عزيز أخنوش.

وقال ابن كيران اليوم الأحد، خلال مهرجان احتفال بالعيد الأممي للعمال، وسط العاصمة الرباط، في ضيافة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن “ما قدمته لما كنت رئيس حكومة أحسن مما وقعوا عليه أمس”.

وتحدث ابن كيران عن النقابات التي اخترت عدم الاحتفال بالعيد العمالي، مثل الاتحاد المغربي للشغل، وقال إن “النقابات أصبحت تفرط في عيدها العمالي وتعتذر لأنه غدا عيد الفطر، حتى لو كان يوم عيد الفطر ما المشكل”، واصفا إياها ب”الهشة والخائفة من الاحتفال”.

واتهم ابن كيران النقابات العمالية الأكثر تمثيلية بـ”التعاون مع أحزاب البلوكاج ليطيحوا العدالة والتنمية”، وبالتحول إلى “نقابة عمالية للباطرونات”، داعيا العمال المنضوين تحت لوائها إلى معرفة حقيقة مواقف النقابات التي ينتمون إليها.

وهاجم ابن كيران الحكومة لأنها لم تستدع الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب للتوقيع على الاتفاق الاجتماعي الأخير، على الرغم من أنها من النقابات الأكثر تمثيلية في القطاع الخاص، وقال “واش حنا ماشي مغاربة، إذا لم نكن مغاربة قولوها لنا لنهاجر”.

وأثار ابن كيران كذلك قضية ما قال إنه استهداف لأعضاء الحزب والنقابة، في مناصب المسؤولية، وقال إنه يتم استهداف مناصبهه في المؤسسات العمومية.

ولا زال الأمين العام لحزب العدالةو التنمية يثير قضية نتائج انتخابات شتنبر الماضي، والتي كان حزبه قد وصفها بـ”غير المفهومة” بعدما تراجعت عدد مقاعده داخل قبة البرلمان إلى 13 مقعد أغلبها للنساء في اللوائح المخصصة لهن، مجددا اتهام الحكومة بالوصول للتسيير بالنفوذ والمال، وقال في هذا الصدد “إذا صوت الناس على أخنوش يجي أخنوش لكن الحكومة وصلت بالفلوس والنفوذ وتوصيات رجال السلطة والكذب والخداع”، متسائلا “هذا الحشد وكل هذه الصحافة لتغطية نشاط اليوم، هل يعقل أن تكون لحزب ممثل ب 13 برلمانيا، نعترف أننا ارتكبنا أخطاء لكن بزاف على 13”.

رابط مختصر