حادث مروع.. انفجار خزان به غاز سام بالأردن وحديث عن عشرات القتلى

الحقيقة 2427 يونيو 2022
حادث مروع.. انفجار خزان به غاز سام بالأردن وحديث عن عشرات القتلى

أظهرت لقطات فيديو لحظة انفجار خزان يحتوي على غاز سام على متن إحدى سفن الشحن في مدينة العقبة والذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى.

وسقط الخزان خلال عملية نقله من شاحنة عبر رافعة، وأدى الحادث إلى انتشار الغاز السام على امتداد منطقة واسعة من مدينة العقبة.

وتقوم السلطات الأردنية حاليا بنشر الكوادر المختصة للتعامل مع الحادث الخطير.

ونقلت وسائل إعلام أردنية عن مصادر أن الغاز المتسرب جراء انفجار الغاز في ميناء العقبة، هو غاز الكلورين المسال، فما هو هذا الغاز، وما أضرار التعرض إليه؟

يعد الكلور (بالإنجليزية: Chlorine) عنصرا نشيطا لافلزياً، ويوجد في الطبيعة بوفرة على شكل ملح في مياه البحر، وفي الصخور الملحية، وهو ثالث أكثر العناصر وفرة في المحيطات، ويحتل المرتبة 21 من حيث الوفرة في القشرة الأرضية.

كما يوجد الكلور في جسم الإنسان على شكل أيون الكلوريد.

أضراره

على الرغم من استخدامات الكلور المتعددة، إلا أن للكلور مضار عديدة، فعندما يدخل الجسم نتيجة التنفس، أو البلع، فإنه يتفاعل مع جزيئات الماء الموجودة على الأسطح المخاطية داخل الجسم، منتجا أحماضا ضارة، مثل حمض الهيدروكلوريك، وحمض هيبوكلوروس.

ويعتمد حدوث أضرار الكلور على عدة عوامل، مثل طريقة التعرض للكلور، وجرعة الكلور الذي تعرض لها الشخص، والمدة الزمنية للتعرض للكلور. ويجدر الذكر أن معظم حالات التعرض الضارة للكلور تحدث نتيجة استنشاق الكلور بتراكيز عالية.

كما أظهر مقطع فيديو حجم انتشار الغاز السام الذي شكل بقعة صفراء كبيرة، بعد تسربه في ميناء العقبة الأردني إلا أن اتجاه الريح بدأ يأخذها بعيدا

وأظهر تسجيل تم تصويره بُعيد تسرب الغاز أن الغاز المتسرب يتجه بعكس اتجاه الشاطئ، إذ أن بيانات مطار الملك حسين في العقبة بعد حادثة تسرب الغاز، تشير إلى أن اتجاه الرياح يهُب من الشمال الغربي أي أنها من الشمال إلى الجنوب، وبما يعاكس اتجاه الشاطئ.

الاخبار العاجلة