بسبب الجفاف ، قرار يمنع زراعة الدلاح و البطيخ حدا المناطق اللي فيهم مياه الشرب

الحقيقة 24
2022-10-31T12:10:48+00:00
أخبار مغربية
الحقيقة 2431 أكتوبر 2022آخر تحديث : الإثنين 31 أكتوبر 2022 - 12:10 مساءً
بسبب الجفاف ، قرار يمنع زراعة الدلاح و البطيخ حدا المناطق اللي فيهم مياه الشرب

قررت السلطات المحلية بإقليم زاكورة، تقنين استغلال زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر، برسم الموسم الفلاحي الحالي 2022-2023 داخل النفوذ الترابي للإقليم، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمواجهة نقص الماء و شح التساقطات المطرية وتوالي سنوات الجفاف.

وأفاد القرار العاملي رقم 34 الصادر بتاريخ 24 أكتوبر 2022، والموقع من طرف عامل الإقليم فؤاد حاجي، أن القرار يأتي لمواجهة التراجع المهول للفرشة المائية في السنوات الأخيرة.

وأعلن نص القرار، عن الشروع في تقنين استغلال زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر، عبر التقيد بالإجراءات المحددة في هذا الصدد، وذلك بهدف الترشيد الأمثل للمياه في ظل الخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى إقليم زاكورة، والناجم عن توالي سنوات الجفاف وانعدام التساقطات المطرية.

ووفق ذات المصدر ، فإن المساحة القابلة للاستغلال في زراعة البطيخ بنوعيه تم تحديدها في ما بين نصف هكتار وهكتار واحد كحد أقصى لا يمكن تجاوزه، وذلك برسم الموسم الفلاحي الحالي 2022-2023.

كما يمنع منعا كليا زراعة البطيخ بالمناطق الممنوعة المتواجدة بالقرب من حقول الضخ لمياه الشرب، والمحددة من طرف اللجنة المحلية، وهي المناطق المخصصة للتزود بالماء الصالح للشرب، وجنبات وادي درعة على طول الواحات، وسرير الأودية، يردف المصدر.

وسجل ذات القرار أنه يعهد إلى اللجنة المحلية قراءة العدادات الخاصة بالآبار والأثقاب المائية عند بداية الاستغلال وبشكل دوري لمعرفة الكمية المستخرجة من مياه السقي، وتتبع حالة الفرشة المائية، وفي حالة عدم احترام المساحة المتفق عليها والمنصوص عليها في لائحة الفلاحين المصادق عليها، تجتمع اللجنة المحلية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في الموضوع.

رابط مختصر