لتخزين المياه ، الحكومة ترصد الملايير لتشييد 20 سدا

الحقيقة 241 نوفمبر 2022
لتخزين المياه ، الحكومة ترصد الملايير لتشييد 20 سدا

علمت الحقيقة24 من مصادرها, أن نزار بركة وزير التجهيز و الماء صرح يوم أمس الاثنين 31 أكتوبر, بمجلس النواب, ب’’ إن الحكومة لها سياسة خاصة في مجال السدود، تقوم على بناء عدد مهم من السدود وفي ظرف زمني قصير، حيث أوضح أن بلادنا تتوفر على 149 سدا في الوقت الحالي، فيما هناك مشاريع لإنجاز 20 سدا إضافيا’’.


كما أضاف خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية,’’ إن إنجاز 20 سدا إضافيا سيمكن من رفع سعة التخزين من 19 مليار متر مكعب الحالية إلى 24 مليار متر مكعب مستقبلا’’.


و أكد بركة أن وزارته اشتغلت على برنامج خاص يهم السدود التلية, موضحا في الآن نفسه, أن هذه السنة انطلق 129 سدا تليا ، وبمختلف أقاليم المملكة، حيث أن الهدف منها هو حماية الساكنة من الفيضانات من جهة، والعمل على ضمان الماء للري والماشية، والعمل على تطعيم الفرشة المائية.


وأشار هذا الأخير، إلى أن وثيرة إنجاز السدود كانت أيضا محط اهتمام الوزارة، حيث قامت هذه الأخيرة بعقد عدة لقاءات جمعتها مع المقاولات التي تشتغل على إنجاز السدود لتقليص المدة الزمنية المحددة لبناء هذه السدود، لأن العديد من السدود المبرمجة يتراوح الغلاف الزمني لإنجازها بما بين 4 و6 سنوات، وهو ما أكد بركة أن وزارته تعمل على تقليصه بما بين 6 أشهر وسنة، كي تستفيد منها الساكنة والفلاحون والماشية في وقت مهم.

الاخبار العاجلة