تاونات.. النواة الجامعية توحد 20 برلمانيا بغرفتيه

الحقيقة 2418 يناير 2023
تاونات.. النواة الجامعية توحد 20 برلمانيا بغرفتيه

عادل عزيزي

في بادرة استحسنها الجميع، أعلن 20 برلمانيا يمثلون مختلف الأطياف السياسية داخل البرلمان بغرفتيه عن إقليم تاونات، وكذا ممثلوا الأمة المنحدرون من الإقليم نفسه تشبثهم بمطلب إحداث نواة جامعية بالإقليم، من خلال عريضة وجهت إلى رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، ونسخة منها وجهت كذلك إلى السيد عبد اللطيف الميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار .


و للتوضيح فإن ملف النواة الجامعية لتاونات كان قطع أشواطا متقدمة، خاصة بعد اقتناء الوعاء العقاري واكتمال الدراسة والمصادقة على التصميم، علاوة على توفير التمويل اللازم للبناء و تدشينها من طرف الوزير السابق سعيد امزازي لكن عبد اللطيف ميراوي كان له رأي آخر.


وطالب البرلمانيون في العريضة، الذي تتوفر الحقيقة 24 على نسخة منها، بضرورة الإسراع بإحداث  هذه النواة الجامعية بضواحي مدينة تاونات، كما كانت مبرمجة في قوانين المالية برسم سنوات 2018- 2023، حتى يتسنى لبنات ولأبناء الإقليم من متابعة مسارهم الجامعي في ظروف ملائمة.
 وشدد البرلمانيون الموقعين على العريضة أن هذا المطلب هو حلم الآلاف من حاملي شهادة الباكالوريا بالإقليم، التواقين إلى متابعة مسارهم العلمي والارتقاء المعرفي والاجتماعي المنشود بمجال ترابهم خاصة أن غالبية هؤلاء الطلبة لم يستفيدوا من السكن الجامعي وكذا من المنحة الجامعية، وهو ما أثقل كاهلهم وكاهل أسرهم.


وأشاروا إلى أن طلبة الإقليم الذين يتابعون دراستهم بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس (يبلغ عددهم أكثر من 15700 ، نصفهم من الإناث)؛يعانون الأمرين لعدم قدرتهم على تحمل تكاليف العيش خارج الأحياء الجامعية، والتي تتسبب عمليا في انقطاع حوالي نصف الطالبات عن متابعة دراستهن الجامعية، فضلا عما  يترتب عن ذلك من تردي وضعهم الاجتماعي.
  وفي الختام طالب البرلمانيون الموقعون في العريضة من الحكومة الإستجابة لهذا المطلب الملح وتفعيل مشروع بناء نواة جامعية بتاونات تستجيب لمتطلبات المناخ الاقتصادي والإجتماعي.


و تجدر الإشارة، أنه في يوم 19 أكتوبر 2019 تم وضع الحجر الأساس لبناء الكلية متعددة التخصصات لتاونات، كان خبرا سارا زرع الفرحة والسرور في نفوس ساكنة الإقليم، هذا الخبر السار تفاعل معه سكان الاقليم قاطبة وابناؤه في الداخل والخارج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الكل استحسن المبادرة لأنها ستضع حدا لجزء من معاناة الاسر والطلبة مادية كانت او معنوية، في غياب تعميم للمنحة الجامعية.


فالتراجع عن إنشاء النواة الجامعية يشكل ضربا في مصداقية المؤسسات الدستورية، اعتبار أن هذه الأخيرة سبق ان تم تدشينها، و كذلك فالمطلب يعد حقا دستوريا لإنصاف الساكنة المهمشة وتحقيق العدالة المجالية والرفع من التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بالإقليم.

الاخبار العاجلة