تاونات.. تنظيم حملة للتبرع بالدم للرفع من مخزونات هذه المادة الحيوية

الحقيقة 24
2023-01-25T16:09:42+00:00
الرئيسيةجهة فاس مكناس
الحقيقة 2425 يناير 2023آخر تحديث : الأربعاء 25 يناير 2023 - 4:09 مساءً
تاونات.. تنظيم حملة للتبرع بالدم للرفع من مخزونات هذه المادة الحيوية

عادل عزيزي

نظمت، اليوم الأربعاء 25يناير 2023، بقاعة الاجتماعات بجماعة تاونات، حملة للتبرع بالدم، تميزت بانخراط كبير من قبل المواطنين، قصد المساهمة في الجهود المبذولة للرفع من مخزونات هذه المادة الحيوية.


وهدفت هذه الحملة، التي نظمتها جمعية فردوس لمساندة مرضى السرطان بإقليم تاونات، بتنسيق مع المركز الجهوي لتحاقن الدم بفاس والسلطات المحلية، و بشراكة مع الجمعية الإقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي والشأن الصحي بتاونات و المندوبية الإقليمية للصحة بتاونات و جماعة تاونات، و بدعم من المجلس الإقليمي لتاونات، حملة للتبرع بالدم تحت شعار: ” يدا بيد لزرع الامل”، إلى انقاذ حياة بشرية وترسيخ ثقافة التبرع الدم داخل المجتمع، وكذا القيم النبيلة للتعاون والتضامن.


وفي تصريح لجريدة الحقيقة 24، أوضح رئيس الجمعية السيد محمد قدروي، أن هذه المبادرة التضامنية والانسانية تأتي لسد النقص في أكياس الدم على صعيد الجهة، وتهدف إلى ترسيخ ثقافة التبرع بالدم نظرا لما لها من أثر إيجابي على صحة المتبرع من جهة، إضافة إلى أهميتها في تعزيز مخزون أكياس الدم التي يتزايد الطلب عليها كل يوم.


وأوضح السيد قدوري أن الحملة، التي سبقتها حملة تواصلية بتوزيع منشورات في الموضوع، استهدفت الساكنة، والتجار، والشباب، عرفت إقبالا كبيرا من قبل المتبرعين ، و تندرج في إطار الاستجابة للنداء العاجل الذي أطلقه المركز الوطني لتحاقن الدم بسبب التراجع الكبير للمخزون الاحتياطي للدم بمختلف المراكز الجهوية لتحاقن الدم، كما تهدف هذه المبادرة الإنسانية حسب تصريح رئيس الجمعية إلى تعزيز قيم التضامن والمواطنة بين المواطنين، والتوعية بأهمية التبرع بالدم على مستوى مدينة تاونات، وبالتالي إنقاذ العديد من المرضى الذين يحتاجون إلى قطرات الدم.


وأشار قدوري إلى أن الحملة عرفت مشاركة 130 متبرعا، حيث مكنت من جمع 107 كيس دم من شأنها المساهمة في دعم المخزون الجهوي من هذه المادة الحيوية، الذي يعاني من خصاص كبير خاصة مع تزايد الطلب عليه جهويا ووطنيا.


وأشاد رئيس الجمعية بالحس العالي الذي تتميز به ساكنة تاونات التي لا تتردد في التوافد على مبادرات التبرع بالدم التي يتم تنظيمها بشكل دوري بالإقليم الذي يعرف نسب تبرع مرتفعة على مستوى الجهة.

رابط مختصر