انعقاد اجتماع مجلس الحوض المائي لسبو بفاس مكناس و الرئـ يس محمد السلاسي ينوه بمجهودات الوالـ ي ازنيبر و مديـ ر الوكالة بوراق

الحقيقة 2428 يناير 2023
انعقاد اجتماع مجلس الحوض المائي لسبو بفاس مكناس و الرئـ يس محمد السلاسي ينوه بمجهودات الوالـ ي ازنيبر و مديـ ر الوكالة بوراق

​تطبيقا لمقتضيات القانون 15-36 للماء ولاسيما المادة 88 منه، وكذا المرسوم رقم 768-18-2 صادر في 19 شتنبر 2019 المتعلق بمجلس الحوض المائي، انعقد اجتماع مجلس الحوض المائي لسبو يوم أمس الجمعة 27 يناير 2023 بالقاعة الكبرى لمجلس جهة فاس مكناس .

​وخصص هذا الاجتماع لتدارس وإبداء الرأي حول المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية لحوض سبو . ويهدف هذا المخطط إلى اقتراح تصاميم تعبئة الموارد المائية لضمان تلبية الحاجيات من المياه وللمحافظة على الموارد المائية والوقاية من الأخطار المتصلة بالماء.

كما تطرق المجلس لمناقشة حالة تقدم تنفيذ مضامين عقد التدبير التشاركي للفرشة المائية لحوض سبو الذي يندرج في إطار مخطط وكالة الحوض المائي لعقلنة استعمال المياه الجوفية لأغراض زراعية.

كما أن الغاية من تأسيس مجلس الحوض المائي لسبو لأداء مهام دراسة و إبداء الرأي حول المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لموارد المياه و المخططات المحلية لتدبيره بصفته هيئة استشارية محدثة على مستوى كل حوض مائي ، و كذلك لدراسة و إبداء الرأي في القاضيا التي تهم تدبير و تخطيط الماء على مستوى الحوض المائي و على المستوى المحلي ، كما أن المجلس هو فضاء للحوار و التشاور و إشراك المتدخلين حول قضايا الماء على الصعيد الجهوي و المحلي لإبداء الرأي في عقود التدبير التشاركي .

و في الصدد نوه السيد محمد السلاسي رئيس مجلس وكالة الحوض المائي لسبو و الذي ترأس أشغال هذا الاجتماع بالسيد السعيد ازنيبر والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس على دعمه لهذا المجلس و مواكبته لقطاع الماء تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية و كذا تنفيذا لمقتضيات المادتين 115 و116 من القانون 15-36 المتعلق بالماء وفق المنهجية المحددة في إطار الدورية المشتركة بين وزارة الداخلية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء والمتعلقة بعقد الفرشة المائية.

كما تقدم السيد محمد السلاسي بجزيل الشكر و العرفان إلى السيد مدير وكالة الحوض المائي لسبو و كافة الأطر التي سهرت لتقديم هذا العرض المنجز و المخطط الذي استغرق إنجازه حوالي أربعة سنوات .

الاخبار العاجلة