توقيف خمسة مترشحين اثناء اجتياز امتحان المحاماة

الحقيقة 2410 يوليو 2023
توقيف خمسة مترشحين اثناء اجتياز امتحان المحاماة


كشفت مصادر مطلعة أن خمسة أفراد من المترشحين لاجتياز الامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، الذي أجري يوم أمس الأحد 9 يوليوز الجاري، أوقفوا بسبب الغش.

وأوضحت ذات المصادر أن توقيف المعنيين بالأمر تم داخل مركز الامتحان، بعد عثور المراقبين على هواتف نقالة بالقرب من مكان جلوس أربعة منهم، فيما ضبط الخامس وبحوزته عدسة تستعمل في الغش.

ولفتت المصادر نفسها إلى أن ثلاثة من الموقوفين ممن هم قيد التحقيق ينتمون إلى تنسيقية “الراسبين في امتحان المحاماة”، والتي كانت تخوض احتجاجات ضد الامتحان السابق.

وأكدت المصادر سالفة الذكر أنه تم تقديم الموقوفين اليوم الاثنين، أمام وكيل الملك بالرباط، مشيرة إلى أن إحدى المترشحات لاجتياز امتحان المحاماة قدمت إفادة للمصالح الأمنية بشأن الواقعة.

يذكر أن المباراة التي نظمتها وزارة العدل لمزاولة مهنة المحاماة كانت قد أثارت جدلا امتد لأشهر واحتجاجات غير مسبوقة في تاريخ مباريات المحاماة بالمغرب، حيث طالب عدد من الراسبين بإلغاء نتائجها بدعوى “افتقارها للشفافية والمصداقية”.

هذا، وقد أعلنت وزارة العدل عن إجراء مباراة جديدة لمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، بعد توصل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بتقرير خاص من طرف رئيس مؤسسة وسيط المملكة بشأن النقاش المثار حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، تضمن مقترحات وتوصيات شكلت خلاصة الوساطة التي باشرتها هذه المؤسسة في الموضوع، وهو الأمر الذي أعلنت رئاسة الحكومة عن تعاطيها معه بشكل إيجابي.

الاخبار العاجلة