باردين الكتاف دايرين ما بغاو مع حلول فصل الصيف في ابتزاز المواطنين و مطالب بتدخل السلطات الأمنية و القضائية

الحقيقة 2411 يوليو 2023
باردين الكتاف دايرين ما بغاو مع حلول فصل الصيف في ابتزاز المواطنين و مطالب بتدخل السلطات الأمنية و القضائية

مع حلول فصل الصيف، تجددت انتقادات المواطنين المغاربة للممارسات والسلوكات المشينة التي يقوم بها بعض حراس السيارات بمختلف مدن المملكة.

وأعرب مجموعة من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم “ابتزاز” حراس السيارات مقابل ركن عرباتهم بالشوارع العامة والأزقة تزامنا مع حلول فصل الصيف.

وشن هؤلاء حملة ضد أصحاب السترات الصفراء الذين “يعرضون المواطنين لشتى أنواع الابتزاز” مقابل ركن سياراتهم بالشوارع العامة، وفق ما جاء في عدد من التدوينات الفيسبوكية.

وأكد النشطاء أن القانون المغربي يمنع كراء الشوارع العمومية واستخلاص مبالغ مالية من مستغليها من طرف العموم، مشيرين إلى أن تفشي هذه الظاهرة يضع المواطنين والسياح في مواجهة أشخاص يستخدمون طرقا غير قانونية وغير أخلاقية من أجل الحصول على تلك المبالغ بدعوى حراسة السيارات.

وأمام هذا الوضع، طالب ذات النشطاء وزارة الداخلية بمحاربة استغلال الملك العمومي بدون أي سند قانوني، وتعريض المواطنين للتهديد والابتزاز من أجل الحصول على المال.

يشار إلى أن رئيس جماعة أكادير، عزيز أخنوش، أصدر قرارا يقضي بأن مرابد ومواقف السيارات التابعة للجماعة ستكون بالمجان إلى إشعار آخر.

و أفادت جماعة أكادير أن التوقف بالمواقف والمرابد المتواجدة بعدد من أحياء المدينة سوف يكون مجانيا حتى إشعار آخر، حيث يتعلق الأمر بكل من شارع عبد الرحيم بوعبيد وشارع الجيش الملكي وقرب مسجد لبنان، إضافة إلى الحي المحمدي وحي الهدى وحي السلام وقرب بنك المغرب، فصلا عن حي أنزا وحي تيكيوين والحي الإداري.

الاخبار العاجلة