ابتزازات و مضايقات باردين الكتاف للمواطنين تصل قبة البرلمان و مطالب بتدخل وزارة الداخلية

الحقيقة 2414 يوليو 2023
ابتزازات و مضايقات باردين الكتاف للمواطنين تصل قبة البرلمان و مطالب بتدخل وزارة الداخلية


تقدم النائب البرلماني وعضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، “أحمد العبادي”، بسؤالا كتابي لوزير الداخلية “عبد الوافي لفتيت”، حول المضايقات التي يمارسها أصحاب “السترات الصفراء” على المواطنين بربوع المملكة، مشيرا إلى المعاناة اليومية لسائقي السيارات مع التدخلات غير القانونية لمن يسمون أنفسهم “حراس السيارات”، والتي قد تتحول في أغلب الأحيان إلى التهديد والسب والشتم بل وحتى الاعتداء الجسدي.

أحمد العبادي، النائب عن دائرة تازة، أبرز أن مختلف مدن المملكة تعيش خلال فترة فصل الصيف على وقع الاستفزازات من طرف أشخاص يرتدون سترات صفراء، يتواجدون بمختلف الشوارع والأزقة، ويفرضون إتاوات بشكل عشوائي وقسري على المواطنات والمواطنين الذين يضطرون إلى ركن عرباتهم بتلك الأماكن العمومية التي من المفروض أن يخضع تدبيرها لمجالس الجماعات الترابية.

وأردف العبادي أن هذه الظاهرة السلبية “أصبحت تثير استياء عارما لدى المواطنات والمواطنين، جراء ما يتعرضون له من سوء المعاملة والابتزاز الذي يتحول أحيانا إلى التهديد والسب والشتم”، مبرزا في الآن ذاته أنه “لا يمكن فرض أي مقابل مادي عن هذه الخدمة إلا بمقتضى القانون”.

وكشف النائب البرلماني في معرض سؤاله عن تطور هذه الظاهرة التي أصبح فيها بعض الأشخاص يستغلون الظروف الاجتماعية الهشة والمزرية لحاملي السترات الصفراء، ودفعهم نحو ابتزاز وتهديد مستعملي الأماكن العمومية ومنعهم من ركن عرباتهم، إن هم رفضوا أداء الإتاوات غير المشروعة التي يحددونها بشكل مزاجي ومتعسف في غياب أي مراقبة أو تدخل من الجهات المعنية.

وساءل عضو التقدم والاشتراكية في ختام سؤاله وزير الداخلية عن التدابير والإجراءات المتخذة، وتلك التي يمكن اتخاذها، لأجل حماية المواطنات والمواطنين من هذه السلوكات الخارجة عن القانون والتي تترتب عنها أحيانا حوادث مأساوية.

الاخبار العاجلة