مواقع إسبانية تستغل صور “مشرملين” للتشهير بـ”الحراگة” المغاربة

الحقيقة 2429 ديسمبر 2023
مواقع إسبانية تستغل صور “مشرملين” للتشهير بـ”الحراگة” المغاربة


استغلت عدد من المواقع الإخبارية الإسبانية، مؤخرا، مجموعة من الصور التي نشرتها وسائل الإعلام المغربية في 2014، لمعالجة ما سمي أنذاك بظاهرة “التشرميل”، ونسبتها إلى المهاجرين السريين المغاربة بالتراب الإسباني.

وكشف موقع “مالتيدا” المتخصص في كشف الأخبار الكاذبة، لجوء عدد من الجرائد الإلكترونية إلى نشر الصورة مرفقة بخبر عن هجوم وقع في مدريد، لقاصرين مهاجرين غير مصحوبين بذويهم، وهم يحملون عددا من المناجل والسكاكين.

واستعان الموقع ذاته، بمحركات بحث عالمية، من محرك ياندكس، حيث تم العثور على صورة أخرى لنفس الشباب ولكن في وضع آخر، وتبين زيف ادعاءات المواقع المذكورة من خلال مقارنة بعض التفاصيل في كلتا الصورتين.

وقبل أيام قليلة، كشفت جرائد مهنية إسبانية تورط حسابات مشبوهة على مواقع التواصل الاجتماعي في نشر معلومات كاذبة حول تورط مغربي في اعتداء جنسي على طفلة تبلغ من العمر تسع سنوات.

ومن بين الحسابات المشبوهة التي نشرت الخبر على نطاق واسع، هناك صفحة( El Puntual 24H) ، التي نشرت تغريدة حول الواقعة، وفي أقل من يوم، تجاوزت 2.5 مليون مشاهدة على شبكة التواصل الاجتماعي إكس، على الرغم من عدم ذكرها مصدر المعلومات المنشورة.

الاخبار العاجلة