قاضي التحقيق تابع مقاول في حالة سراح نصب على شريكو

الحقيقة 241 يناير 2024
قاضي التحقيق تابع مقاول في حالة سراح نصب على شريكو

قرر قاضي التحقيق بإبتدائية تطوان متابعة مقاول{ م.غ }في حالة سراح و تقديم كفالة مالية قدرها 10.000 درهم , و ذلك بتهمة النصب و الإحتيال و التصرف في مال مشتلرك بسوء النية .


و قد جرت متابعة المقاول بعد شكاية تقدم بها شريكه {ي.م}إلى النيابة العامة , يتهمه فيها بعدم إسترجاع المبلغ الذي ساهم به في رأسمال الشركة .
و حسب المعلومات المتوفرة فإن المقاول زعم أنه قدم المبلغ المذكور الذي يقدر 37.275.261.10 درهم , و عزز إدعائه بأنه توصل بوصل مصادق عليه من السلطات المختصة , أدلى به حين تمت مواجهتهما من الطرف الضابطة القضائية , لكن بعد التحقق من الوصل تبين أنه غير مسجل بسجل الإمضاءات بجماعة تطوان , ليتم إحالة الوصل إلى مركز الأبحاث القضائية التابع لدرك الرباط , من أجل إخضاعه للخبرة .


و قد علمت الحقيقة 24 أن المشتكي {ي.م} تقدم بشكاية أخرى بتاريخ 5 دجنبر 2023 مسجلة تحت رقم 23/3101/417 , لوكيل الملك بإستئنافية تطوان , يتهم فيها شريكه بالنصب و الإحتيال و التصرف في مال مشترك بمساعدة موثق {ع.أ} .


و قد صرح المشتكي في شكايته أنه كان شريكا في شركة P .r.gm و أنه قام بتفويت جزء من أسهمه قدره 50 سهما لفائدة شريكه بموجب العقد المؤرخ في تاريخ 28 مارس 2014 المبرم لدى الموثق {ع.ب} .
و قد أوضح المشتكي أن عملية الإحتيال تمت عن طريق تغيير الإسم و الصفة القانونية للشركة حيث جرى تحويل إسمها إلى di sarl.


ذات المسؤوليات المحدودة , لكن التغيير لم يشمل رقم التعريف الضريبي و السجل التجاري و أيضا الذمة المالية للشركة .


و حسب المعلومات المتوفرة فإن المشتكي شدد أن شريكه قام بالتصرف في الذمة المالية للشركة دون علمه كشريك . و صرح أنه بالرغم من الطرق الحبية التي لجأ إليها لكي يحصل على مستحقاته إلا أن شريكه رفض ذالك , و صرح أيضا أنه قام بإجراء خبرات بأمر رئيس المحكمة التجارية بطنجة , و اللتي إستخلص منها الخبير أن عقد التفويت شمل حصة المشتكي من الأسهم فقط دون أن يشمل الحسابات الجارية للشركة و التي قدرت ب31.522.583.60 .


و ذكر المشتكي أنه قام بإشعار شريكه من أجل تسليمه كامل حقوقه التي يضمنها له القانون , إلا أنه ظل يتجاهل الأمر , و هو ما دفع المشتكي إلى اللجوء للقضاء .

الاخبار العاجلة