الرياح القوية بالمغرب توقف حركة القطارات وتتسبب في خسائر مادية جسيمة

الحقيقة 249 فبراير 2024
الرياح القوية بالمغرب توقف حركة القطارات وتتسبب في خسائر مادية جسيمة

ليلى فوزي

تسببت الرياح القوية التي هبت، منذ ليلة أمس الخميس، وإلى حدود يومه الجمعة، بمختلف مناطق المملكة في خسائر مادية جسيمة.
وفي مدينة تطوان خلفت الرياح القوية التي بلغت سرعتها 100 كلم في الساعة، في سقوط عدد كبير من الأشجار بمختلف شوارع المدينة، وانهيارات جزئية لواجهات وأسطح بعض المنازل والمؤسسات التعليمية وتكسير سيارات مركونة.


كما أدت الرياح أيضا إلى توقف الملاحة البحرية والملاحة الجوية على مستوى موانئ ومطار المدينة، فضلا عن  تسجيل خسائر مادية على مستوى عدد من السيارات المركونة بجانب الشارع.
الرياح القوية التي عرفتها مختلف المدن المغربية، تسببت بدورها في توقف حركة القطارات صباح اليوم الجمعة من الساعة الثامنة صباحا، ما أربك المسافرين وفوَّت على الكثير منهم الوصول إلى وجهاتهم في الوقت المحدد، بمن فيهم مستعملي “البراق”.
وعلى مستوى محور الرباط الدار البيضاء، على سبيل المثال لا الحصر، وجد المسافرون على متن القطار القادم من العاصمة الاقتصادية والمتوجه نحو “محطة الدار البيضاء الميناء” أنفسهم عالقين بمحطة المحمدية، حيث توقفت الرحلة بشكل مفاجئ، ما أثار غضب عدد كبير منهم خصوصا المرتبطين بمواعيد العمل.
و أرجع المسؤولين توقف الحركة إلى الأجواء المناخية الصعبة و قوة الريح. كما ساهمت في تعطل توقيت المسافرين الى المطارات.


وكانت  المديرية العامة للأرصاد الجوية  قد أعلنت في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أنه من المتوقع هبوب رياح قوية (100 – 120 كلم في الساعة) مع تطاير الغبار، بكل تطوان والمضيق- الفنيدق والحسيمة وشفشاون والفحص- أنجرة والدريوش وتاونات وتازة، ابتداء من الساعة السادسة من مساء الخميس إلى غاية يوم الجمعة على الساعة الحادية عشرة ليلا.


وأضافت أن هبات رياح قوية من مستوى يقظة برتقالي، تتراوح سرعتها ما بين 85 و100 كلم في الساعة، مرتقبة أيضا بكل من العرائش وشيشاوة ومولاي يعقوب ومكناس وصفرو وتنغير والحوز وجرسيف وورزازات والحاجب وإفران وفاس ووزان وبنسليمان والرباط- سلا والصخيرات- تمارة والخميسات.


وستتراوح سرعة هبات الرياح  وفق مديرية الأرصاد، ما بين 75 و100 كلم في الساعة بكل من القنيطرة وسطات والرحامنة والمحمدية والصويرة وطنجة- أصيلة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية والدار البيضاء ومديونة وسيدي إفني وتزنيت والجديدة وسيدي سليمان وبولمان وسيدي قاسم وبرشيد ومراكش وميدلت والنواصر، وذلك من الخميس (السادسة مساء) إلى الجمعة (الحادية عشرة ليلا).

الاخبار العاجلة