توقيف الدراسة لأربعة أيام بكليات تطوان ومرتيل من أجل منع تنظيم نشاط طلابي يؤجج غضب أساتذة التعليم العالي

الحقيقة 2422 مارس 2024
توقيف الدراسة لأربعة أيام بكليات تطوان ومرتيل من أجل منع تنظيم نشاط طلابي يؤجج غضب أساتذة التعليم العالي

أدانت النقابة الوطنية للتعليم العالي بالمغرب، قرار رئاسة جامعة عبد المالك السعدي القاضي بتوقيف الدراسة لمدة أربعة أيام بمؤسسات الجامعة وإغلاقها، بسبب نشاط لفصيل طلابي حول غزة، وما أعقبه من تطويق أمني لكليات تطوان ومرتيل.


واعتبرت نقابة التعليم العالي في بلاغ لها  أن “قرار توقيف الدراسة جاء في مرحلة دقيقة ومفصلية من الأسدوس الثاني، وستكون له لا محالة أثار جد سلبية على السير العادي لبرنامج الأنشطة البيداغوجية وما تبقى من زمن التدريس للموسم الجامعي الحالي ذلك لان جل المؤسسات حضرت مدة الاسدوس في سبعة أسابيع”.


واستنكر أساتذة مؤسسات التعليم العالي بتطوان التطويق الأمني المكثف الذي شمل محيط مواقع عدد من المؤسسات التابعة لجامعة عبد المالك السعدي ومنع الأساتذة من الولوج اليها.
وأكدت نقابة التعليم العالي دعمها لـ “النقاش الحر والتفاعل بين الافكار والقضايا العادلة، بعيدا عن قرارات المنع والحجر التي تعود سنوات للوراء، وتخالف مبادئ الديمقراطية وحرية ابداء الرأي”.


كما أدانت النقابة في بلاغها ما وصفته ب “انفراد رئاسة الجامعة في اتخاذ قرار تعليق الدراسة وغلق المؤسسات الجامعية دون الرجوع إلى مجلس الجامعة وكذا مجالس المؤسسات المعنية بهذا القرار الصادم، خاصة وأن صدوره تزامن مع انعقاد اجتماع مجلس الجامعة، والذي لم تتم الإشارة خلاله البثة لمسألة توقيف الدراسة”.

الاخبار العاجلة