مع اقتراب عيد الأضحى.. المطالب تتعالى من أجل حماية المغاربة من ارتفاع أسعار الأضاحي

الحقيقة 2428 مارس 2024
مع اقتراب عيد الأضحى.. المطالب تتعالى من أجل حماية المغاربة من ارتفاع أسعار الأضاحي

على بعد شهرين من عيد الأضحى، يواصل المغاربة وضع أياديهم على قلوبهم خوفا من أن تشهد أسعار الأضاحي ارتفاعا غير مسبوقا بالأسواق المغربية، خاصة وأن هذه السنة اتسمت بقلة التساقطات المطرية والجفاف وغلاء الأعلاف. وفي ظل هذه الظرف تزداد مخاوف المغاربة من أن يتحول هذا الطقس الديني إلى “هميزة” يستغلها “تجار الأزمات” من أجل “سلخ” المواطنين، واستنزاف جيوبهم بلا رحمة.


وفي هذا الصدد دعا النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إلى التدخل لحماية المغاربة من ارتفاع أسعار الأضاحي.


وقال حموني، في سؤال كتابي وجهه إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن الأسر المغربية من الأسر التي تتمسك بإحيائها للشعائر الدينية، حيث تستعد للاحتفال بعيد الأضحى المبارك لهذه السنة، والذي يحل في أواخر شهر يونيو 2024، في ظل موجة غلاء المحروقات وتأثيرها المباشر على ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية وأسعار الأعلاف، وآثار الجفاف على بلادنا، وعلى قطيع الماشية واستمرار تنامي أزمة انهيار القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين.


وأضاف أنه مع اقتراب عيد الأضحى المبارك الذي يفصلنا عنه شهران، فإن المواطنات والمواطنين ببلادنا، وبسبب موجة الغلاء التي تشهدها بلادنا في جميع المجالات الاستهلاكية الأساسية، يتطلعون إلى حمايتهم من الآثار السلبية للغلاء ومن ضعف قدرتهم الشرائية، في ارتباط مع ارتفاع أسعار الأضاحي.


وساءل البرلماني حموني، وزير الفلاحة، حول وضعية القطيع الوطني، وعن مراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية على مستوى الأبقار والأغنام والماعز. كما استفسر رئيس فريق التقدم والاشتراكية في مجلس النواب، الوزير الصديقي، حول الاستعدادات والترتيبات والإجراءات والتدابير التي اتخذتها الوزارة، والتي تعتزم القيام بها، لتكون أسعار الأضاحي في مستوى القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين.

الاخبار العاجلة