مدونة الأسرة تشعل شرارة الملاسنات بين بنكيران ووهبي

الحقيقة 2429 مارس 2024
مدونة الأسرة تشعل شرارة الملاسنات بين بنكيران ووهبي

انتقد عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ما صدر عن وزير العدل عبد اللطيف وهبي، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، وغيرهما، بخصوص مدونة الأسرة، متهما إياهما بـ “التلاعب بمستقبل المغرب وتخريب الأسرة والمجتمع”.


وقال ابن كيران في فيديو خصصه للرد على عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، بخصوص مواقفه من مدونة الأسرة أشهرها تلك المتعلقة بالعلاقات الرضائية؛ “إن كل من يحاول المساس بالإسلام أو بالقرآن الكريم، فهو يحاول أن يفتح أبواب فتنة لا أول لها ولا آخر. لأنه قبل من أزيد من 14 قرنا، نحن مجموعة إسلامية معتزة بدينها ومتمسكة به”، في رد منه على مواقف بعض من السياسيين والحقوقيين بخصوص التعديل المرتقب لمدونة الأسرة.


وأضاف “إن الإسلام لاشيء فيه يعلو على القرآن الكريم، وهو أعلى وثيقة في الدولة المغربية “.
وبخصوص الأسس المؤطرة لتعديل المدونة، يقول بنكيران في الفيديو الذي بثه موقع الحزب على صفحته الرسمية، أن أول هذه الأسس النصوص القرآنية قطعية الظن والدلالة، والدستور الذي ينص على أن الأسرة هي الخلية الأساسية للمجتمع، وأن الزواج هو المؤسسة المبنية على أسس شرعية، إضافة إلى تأطير جلالة الملك، وأيضا إرادة المجتمع وانتظاراته وقناعاته.


وعليه، شدد ابن كيران أن وثيقة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشأن المدونة لم تحترم كل هذه الأسس، ولذلك اعتبرنا في حزب “المصباح” أن ما صدر عن المجلس مصيبة و”غير معقول”، لأنها تجاوزت التأطير الذي وضعه جلالة الملك، والذي بنيت عليه الدولة.


وكشف الأمين العام للبيجيدي، أن حزبه قام بإعداد مذكرة مماثلة تنتقد وتفضح ما جاء قي ثنايا مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول مدونة الأسرة، وسلمها إلى اللجنة المكلفة بتعديل المدونة، متهما بنكيران مذكرة بوعياش بـ “أنها ضغط سياسي على اللجنة ومحاولة لايهامها بأن النخبة السياسية والناس معهم”.

الاخبار العاجلة