الطعن في أهلية رئيس سيدي احرازم محمد قنديل لخلافة الفايق في مجلس النواب يثير أزمة جديدة في حزب الأحرار

الحقيقة 241 مايو 2024
الطعن في أهلية رئيس سيدي احرازم محمد قنديل لخلافة الفايق في مجلس النواب يثير أزمة جديدة في حزب الأحرار

علمت الحقيقة24 من مصادرها ان التجمعي الراضي السلاوني، تقدم بطعن أمام المحكمة الدستورية في شأن أهلية رئيس جماعة سيدي احرازم محمد قنديل ، في خلافة البرلماني المعزول رشيد الفايق في مجلس النواب.

ذات المصدر اكد انه تم الطعن في أوانه ، مضيفا بأن “الطعن تم أمام المحكمة الدستورية” لأنها هي “صاحبة الاختصاص”، بحسب تعبيره. 

وكانت المحكمة الدستورية قد قررت، في وقت سابق، تجريد الفايق من عضوية مجلس النواب بعد اعتقاله وإدانته في قضية مخالفات التعمير في أولاد الطيب.


وقضت بأن يخلفه في هذه المهمة الثاني في لائحة التجمع الوطني للأحرار في دائرة فاس الجنوبية. لكن العمدة الحالي لمدينة فاس، عبد السلام البقالي، اختار الاستمرار في منصبه كرئيس لجماعة فاس، ما جعل المقعد يؤول للثالث في اللائحة، ويتعلق الأمر بمحمد قنديل. 

وأشارت المصادر إلى أن الراضي السلاوني، والذي كان من قيادات حزب العدالة والتنمية قبل أن يلتحق بحزب الأصالة والمعاصرة ثم بعده بحزب التجمع الوطني للأحرار، قرر أن يطعن في أهلية رئيس جماعة سيدي حرازم لولوج البرلمان، بالنظر إلى أنه يواجه أحكاما قضائية نهائية قضت بإلغاء انتخابه في ملف نزاع انتخابي حاد نشب بينه وبين فريق حزب الأصالة والمعاصرة في المنتجع. 

الراضي السلاوني، وفق المصادر، اعتبر بأنه هو المؤهل لشغل المنصب، تبعا لهذا الحكم القضائي الصادر ضد قنديل، بالنظر إلى أنه الرابع في لائحة “الحمامة” في الانتخابات التشريعة التي جرت في 8 شتنبر 2021 بدائرة فاس الجنوبية. 

الاخبار العاجلة