الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كتطالب من وزارة بنموسى التدخل لانقاذ حياة أستاذ داخل في اضراب عن الطعام

الحقيقة 2416 مايو 2024
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كتطالب من وزارة بنموسى التدخل لانقاذ حياة أستاذ داخل في اضراب عن الطعام

قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع الراشيدية، إنها تتابع ملف مادة الرياضيات بثانوية مولاي علي الشريف بالريش، مصطفى معهود، والذي دخل في إعتصام امام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت مرفوقا بإضراب مفتوح عن الطعام جديد، منذ 6 ماي الجاري، للمطالبة بإنصافه مما لحقه من حيف وانتقام في مجالس تأديبية سابقة.

وطالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بالتدخل العاجل، لإنقاذ حياة أستاذ مضرب عن الطعام منذ عشرة أيام، احتجاجا على الزج به في مجلسين تأديبيين بمبررات واهية تضرب في العمق الحق في التعبير.

ودعت الجمعية، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت الى الالتزام بتفعيل بما تقرر في اجتماعها مع مكتب الجمعية بتاريخ 17 ماي 2023، وفتح حوار جاد ومسؤول مع الأستاذ، بذل اتخاذ مقاربات زجرية.

ومن جهتها طالبت الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي، بتدخل عاجل لوزارة التربية الوطنية لإنقاذ حياة معهود مصطفى، مشددة على أن الأستاذ تعرض ل”حيف وظلم تمثل في الزج به في مجلسين تأديبيين في الموسمين الدراسيين 2019/2018 و2020/2019 بمبررات واهية تضرب في العمق الحق في التعبير عن رأيه في مجالس المؤسسة بصفته منسق مادة الرياضيات في المؤسسة”.

وأضافت الجامعة، أن الأستاذ “دخل في خطوات احتجاجية منذ سنوات رفضا لما تعرض له بشكل غير قانوني لمحاولات إجبار على تغيير مادة التدريس من الرياضيات إلى الفيزياء، رغم حصوله على شهادة الكفاءة المهنية والتربوية في مادة الرياضيات وهي مادة تدريسه منذ تعيينه الأول سنة 2010”.

واستنكرت التوجه الديمقراطي، “إقدام الأكاديمية الجهوية على اعتبار الاستاذ المضرب منقطعا عن العمل في الوقت الذي كان فيه الرأي العام المحلي والوطني ينتظر قرارات نهائية من طرف المسؤولين لإنصاف الأستاذ”.

الاخبار العاجلة