تخصيص 400 مليار درهم لتمديد شبكة القطار فائق السرعة إلى أكادير ووجدة

الحقيقة 2415 يونيو 2024
تخصيص 400 مليار درهم لتمديد شبكة القطار فائق السرعة إلى أكادير ووجدة

أكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أعد مخططا سيمكن من ربط 43 مدينة بالقطارات فائقة السرعة، عوض 23 مدينة حاليا، مضيفا أن المخطط سيوفر الخدمات السككية لـ87 % من الساكنة بدل 51 % اليوم، بكلفة مالية تقدر بأكثر من 400 مليار درهم.

وأوضح الوزير خلال حديثه في جلسة مجلس المستشارين يوم أمس الثلاثاء، أن المخطط المذكور يشمل خطوطا سككية فائقة السرعة جديدة تمتد على مسافة 1300 كيلومتر، والخطوط السككية الكلاسيكية على 3800 كيلومتر.

و كشف المسؤول الحكومي أن الشبكة الفائقة السرعة ترتكز على محورين أساسيين، هما المحور الأطلسي بين طنجة وأكادير والمحور المغاربي بين الدار البيضاء ووجدة، مشيرا إلى أن المخطط يشمل أيضا ربط 14 ميناء و12 مطارا إلى جانب مشاريع أخرى.

عبد الجليل أوضح أيضا أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام بدراسة الجدوى المتعلقة بالربط السككي بين مدينتي أكادير والعيون، بهدف تحديد مسار الخط والتكلفة المالية التي سيتطلبها المشروع.

ومن جهة أخرى، أفاد وزير النقل واللوجيستيك أن المكتب يحضر حاليا لإنجاز الخط فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش على مسافة 400 كلم، إضافة إلى الانكباب على إعداد الدراسات اللازمة لتشييد خط فائق السرعة بين مراكش و أكادير بطول 240 كلم.

الاخبار العاجلة